وزير التعليم: كابوس الثانوية العامة سينتهي بعد عام (فيديو)

انتهاء كابوس الثانوية العامة بعد عام
وزير التعليم يعلن انتهاء كابوس الثانوية العامة بعد عام - أرشيف

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن كابوس الثانوية العامة سينتهي بعد عام، وذلك بعد تغيير نظام الامتحانات والأسئلة التي كانت تعتمد على قياس الحفظ”.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “المواجهة”، على شاشة “extra news”: “غيّرنا نظام التقييم في امتحانات الثانوية العامة، وستقيس الأسئلة مهارات مختلفة، بعدما كانت أسئلة شبه محفوظة”.

وأوضح شوقي: “ابتعدنا عن تلك الأسئلة المحفوظة، حتى يفهم الطلاب ما يتعلمونه، وزي الدنيا كلها مش اختراع”.

كابوس الثانوية العامة

وتابع وزير التربية والتعليم: “الدفعة اللي دخلت السنة اللي فاتت تانية ثانوي، وهتمتحن آخر يناير، نتابع تقدمهم بالطريقة الجديدة، وقدامنا سنة جديدة وتدخل تالتة ثانوي، وبالتالي ينتهي كابوس الثانوية العامة، فاضل عليه سنة كمان”.

وشدد على أن اختلاف النسب المئوية للنجاح لن يؤثر على فرص الطلاب في الالتحاق بالجامعات في النظام الجديد.

وأشار الوزير إلى أن مقاومة نظام التعليم الجديد شديدة، موضحا أن الاستثمار الذي وضعته الدولة من أجل الاستثمار في البنية الأساسية وإتاحة المحتوى للجميع والأجهزة بدأ يُؤتى ثماره، متابعا: “لكن لسه الطريق طويل، والمشكلات كثيرة”.

نظام التعليم الجديد

وفي سياق حديثه عن الثانوية العامة، أوضح وزير التعليم أن نظام التعليم الجديد يُطبّق على مراحل التعليم الأولى، وأنه وصل إلى السنة الثانية الابتدائية.

ويتضمّن نظام التعليم الجديد بحسب تصريحات الوزير:

  • تكون الدراسة باللغة العربية منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى انتهاء المرحلة الابتدائية كلها، وسوف يطبّق ذلك في المدارس الحكومية العادية، والتجريبية، والقومية.
  • يُجرى تدريس المواد كلها في كتاب واحد باللغة العربية، يجمع المفاهيم العلمية، والمفاهيم الرياضية، والمفاهيم الحياتية، والفنية، والمهارية.
  • تُدرس اللغة الإنجليزية في كتاب منفصل.
  • لن يكون هناك امتحانات من الصف الأول حتى الثالث الابتدائي.
  • تقييم الطلاب عن طريق التطبيقات البسيطة التي تقيس مستوياتهم العلمية.
  • من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي سيكون هناك امتحانات بشكل مختلف، لن تتحكم في نجاحه أو رسوبه بالمعنى الحرفي، ويكون التقييم في صورة درجات.
  • سيُجرى اعتماد نظام التقديرات الملونة: ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف، وكل تقدير من هؤلاء بلون معين، لتحديد البرامج اللازمة، لرفع مستوى الطالب خاصة البرامج الهجائية والقرائية والحسابية.
  • الانتهاء من تجهيز المناهج الدراسية لجميع المراحل خلال الثلاث سنوات المقبلة، ودراسة بدء تطبيقها في الوقت المناسب.
  • تجهيز مليون و200 امتحان لطلاب (أولى وتانية) ثانوي العام المقبل.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.