وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا في المنوفية.. و”الصحة” تكشف نوع الفيروس

وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا في المنوفية.. و"الصحة" تكشف نوع الفيروس
مديرية الصحة بالمنوفية توضح أن الطفلة توفيت نتيجة إنفلونزا موسمية وليس إنفلونزا الطيور- أرشيف

شهدت إحدى قرى مركز تلا بمحافظة المنوفية وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا، واشتبه في كونها إنفلونزا الطيور، وكانت الطفلة قد أودعت العناية المركزة بمستشفى تلا المركزي، ثم نقلت إلى مستشفى حميات شبين الكوم، وفاضت روحها هناك.

وقال الدكتور محمد العسكري، مدير عام الطب الوقائي بمديرية الصحة بمحافظة المنوفية: إن نتائج تحليل العينات الخاصة بوفاة الطفلة “جنى محمد، 4 سنوات”، أثبتت أنها توفيت نتيجة إنفلونزا موسمية وليس إنفلونزا الطيور.

وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا

وأضاف العسكري، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن وزارة الصحة أخذت جميع الاحتياطات مع الطفلة منذ الاشتباه في إصابتها بإنفلونزا الطيور، وعولجت على أنها مصابة لحين جرى إثبات العكس عن طريق تحليل العينات.

وأوضح مدير عام الطب الوقائي بالصحة، وجود وحدات ولجان تعمل على رصد الاشتباه بإصابات إنفلونزا الطيور، وأرسلت لجنة من الطب البيطري إلى المنزل المشتبه به وأخذت العينات اللازمة من الطيور سواء كانت نافقة أو حية لتحليلها.

بدوره، أوضح نصيف الحفناوي، وكيل صحة المنوفية، وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا الموسمية وليست إنفلونزا الطيور، إذ تسببت في إصابتها بالتهاب رئوي حاد، توفيت على إثره.

وأضاف الحفناوي، في بيان اليوم، إنه جرى “أخذ عينة ومن ثم إرسالها إلى معامل وزارة الصحة بالقاهرة، وتبين سلبية الحالة من الإصابة بإنفلونزا الطيور.

وأوضح أن الطفلة جنى محمد 4 سنوات، أصيبت بمرض التهاب رئوي شديد، توقف على إثره القلب مرتين، وجرى عمل الإنعاش اللازم له ولكن توقفت عضلة القلب بعد إيداعها بالعناية المركزة بشبين الكوم، ومن ثم لمستشفى حميات شبين الكوم.

غياب المصل

وبخلاف وفاة طفلة بسبب الإنفلونزا اليوم، أعلنت نقابة الصيادلة، الاثنين الماضي، عدم توفر مصل الإنفلونزا في الصيدليات، وتأخره عن موسمه منذ شهرين، محذرة من أن عدم وصوله في موعده يضر بمصلحة المرضى، ويخلق سوقا موازية من خلال البيع في العيادات.

وقال محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة: “إن مصل الإنفلونزا حتى هذه اللحظة غير متوفر في شركات التوزيع، وبالتالي غير متوفر في الصيدليات”.

وأضاف الشيخ في تصريحات صحفية: “أن المصل تأخر وصوله بالموسم الخاص به منذ شهرين، وأنه يجب التشديد على بيع الأمصال بالأماكن المخصصة لها فقط، مطالبا بتفعيل منظومة التتبع الدوائي، التي تضع الدواء في منظومة إلكترونية، تستطيع القضاء على ذلك”.

وفي سياق وفاة طفلة بسبب الأنفلونزا اليوم، نفت وزارة الصحة والسكان، اليوم، وجود أي حالات إصابة أو وفاة بفيروس إنفلونزا الخنازيز “H1N1″، بعد اتجاه مدارس دولية في القاهرة إلى تعليق الدراسة كإجراء وقائي من إنفلونزا الخنازير.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *