انقطاع المياه عن 7 مناطق في القاهرة لمدة 8 ساعات

انقطاع المياه في 7 مناطق بالقاهرة
انقطاع المياه في 7 مناطق بالقاهرة غدا - أرشيف

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن سبع مناطق بالعاصمة، غدا الثلاثاء، ولمدة ثماني ساعات متواصلة، مهيبة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة.

وقالت الشركة في بيان لها: “إن المناطق التي ستنقطع عنها المياه هي: دار السعادي بالزيتون – ميدان ألماظة ومتفرعاته – شارع الحجاز ومتفرعاته – خلف نادي النصر – ميدان صلاح الدين ومتفرعاته – بعض الشوارع المتفرعة من شارع أبو بكر الصديق – منطقة هليوبوليس”.

وأضافت الشركة: “أن قطع الخدمة سيستمر ثماني ساعات، بدءا من الساعة العاشرة صباح غدٍ الثلاثاء 17 ديسمبر وحتى الساعة السادسة من مساء اليوم نفسه”.

انقطاع المياه

وعن أسباب انقطاع المياه، أوضحت الشركة أن قطع الخدمة جاء نظرا لأعمال اللحام بين الخط الجديدة 600 مم والخط القديم 800 مم القادم من محطة مياه الأميرية، وذلك لإلغاء الخطوط القديمة والمتهالكة المتعارضة مع أعمال الكباري، وتطوير الطرق بنطاق شارع أبو بكر الصديق في مصر الجديدة”.

ويشكو مواطنون من تكرار عمليات انقطاع المياه عن مناطق القاهرة بشكل دوري، في الوقت الذي تحاول فيه شركة مياه الشرب والصرف الصحي الانتهاء من مشروع تغذية العاصمة الإدارية الجديدة بمياه الشرب.

كما يشكو المواطنون من تلوث المياه، وظهور رائحة كريهة، ناتجة من تفاعل زيادة نسب الكلور مع الطحالب، قائلة: “إن ذلك يعرض المواطنين للإصابة بأمراض سرطانية”.

طلب إحاطة

وفي سياق انقطاع مياه الشرب في القاهرة، تقدمت شيرين فراج، عضو مجلس النواب، الأسبوع الماضي، بطلب إحاطة ضد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بسبب تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، قائلة: “إن جهاز المدينة قام بزيادة نسب الكلور، للقضاء على الطحالب، ما يؤدي إلى تكوين مشتقات تسمى (الهالوميثان الثلاثية)”.

وأوضحت أن هذه المشتقات تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية، وهي إحدى المشكلات التي تؤثر على نوعية وجودة مياه الشرب، ووصول العديد من الملوثات إلى المسطحات المائية، ما يدفع القائمين إلى معالجة المياه لاستخدام المطهرات.

وفي حديثها عن تلوث مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، لفتت “فراج” إلى أن الكلور من المواد المطهرة، ذات الكفاءة العالية في التخلص من الكائنات، التي تؤثر سلبا على جودة المياه، لكن ما يقلق أن المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع الطحالب والمركبات العضوية، مثل: “حمض الهيوميك”، من الممكن أن تتسبب في مشكلات صحية خطيرة، منها: الإصابة بالأمراض السرطانية.

وأوضحت فراج أن زيادة مدة المكث والتفاعل بين الكلور والمواد العضوية الطبيعية، مثل: الطحالب وحمض الهيوميك، يؤدي إلى زيادة تكوّن مركبات الهالوميثان الثلاثية المكلورة، مع تكوين الغالبية العظمى من هذه المركبات بعد 15 دقيقة من التفاعل.

وتابعت: “أن المسئولين لا يقومون بالتحكم في أعداد الطحالب الداخلة لمحطات مياه الشرب، ولكن يُجرى زيادة نسب الكلور، وبالتالي تسبب الأمراض الناتجة عن تفاعل هذه المركبات”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *