وفاة العالم محمود حجازي عضو مجمع اللغة العربية عن 79 عاما

وفاة العالم محمود حجازي عضو مجمع اللغة العربية عن 79 عاما
مجمع اللغة العربية نعى حجازي في بيان عبر صفحته بفيسبوك- أرشيف

توفي، اليوم الأربعاء، الأكاديمي المصري، محمود حجازي، أحد أبرز المدافعين عن اللغة العربية، وصاحب تاريخ كبير في تدريس علومها داخل مصر وخارجها.

ونعى مجمع اللغة العربية في القاهرة الفقيد، عبر بيان على صفحته بفيسبوك، قائلا: “ينعي مجمع اللغة العربية إلى الأمة العربية والإسلامية محمود فهمي حجازي عضو المجمع، الذي وافته منيته في الساعات الأولى من صباح اليوم”.

وأضاف مجمع اللغة العربية على صفحته: “ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه، وأن يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

ينعى مجمع اللغة العربية بالقاهرة إلى الأمة العربية والإسلامية أ.د. محمود فهمي حجازي "عضو المجمع"، الذي وافته منيته في…

Gepostet von ‎مجمع اللغة العربية بالقاهرة – الصفحة الرسمية‎ am Dienstag, 10. Dezember 2019

نعي وتقدير

من جانبها، نعت جامعة القاهرة، والأساتذة والطلاب والعاملون، الفقيد محمود حجازي، الذي كان يعمل أستاذا لعلوم اللغة العربية بكلية الآداب بالجامعة.

وقال محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة: إن الدكتور محمود حجازي، كان معلما للأجيال وتتلمذ على يديه الكثير من المثقفين، وترك إرثا ثقافيا مخلدا في المكتبة العربية وفي ذاكرة الثقافة العربية، وسيكرم اسمه في عيد العلم المقبل، الثلاثاء 24 ديسمبر.

وكان الخشت أيضا قد قدم -مؤخرا- التهنئة للعالم الراحل، بمناسبة حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب، مارس الماضي، وهي آخر الجوائز التي حصل عليها.

وقالت جامعة القاهرة في بيان وقتها: إن حجازي “أحد رواد الثقافة المصرية والدراسات اللغوية العربية الحديثة وبذل جهدا كبيرا في خدمة اللغة العربية وتطوير برامجها وطرق تدريسها وتوسيع رقعة دراستها في العصر الحديث”.

وأضافت الجامعة: ”محمود حجازي أول من دافع عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلي إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية، وأسهم في تأسيس عدد من المؤسسات العلمية، ووضع العديد من الخطط لتدريب المعلمين في كثير من الدول العربية والإسلامية“.

محمود حجازي

ولد حجازي عام 1940، وعمل عضوا بالمجمع العلمي المصري منذ 1995، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ 1999، والرئيس المؤسس للجامعة المصرية في ألماطي- كازاخستان 2001-2014.

كما تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية 1994-1997، وهو أيضا عضو مجمع اللغة العربية بدمشق منذ 1995، واتحاد كتاب مصر منذ 1985.

كما حصل العالم محمود حجازي على وسام الاستحقاق الاتحادي من الطبقة الأولى من ألمانيا عام 1997، والجائزة التقديرية لجامعة القاهرة في العلوم الإنسانية 1998، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب بمصر 2000، والدكتوراه الفخرية بدرجة أستاذ من جامعة العلاقات الدولية واللغات العالمية، من كازاخستان 2004، ووسام رئيس كازاخستان 2013.

كما عمل أستاذا زائرا في عدد من الجامعات الأوروبية، وتقلد العديد من المناصب، وألف المئات من المقالات والبحوث في علم اللغة والسياسة اللغوية، بالإضافة إلى ما يزيد على 12 كتابا وعملا مرجعيا، والتي من بينها: المعجم الألماني العربي، اللغة العربية عبر القرون، علم اللغة بين التراث والمناهج الحديثة.

ومن مؤلفاته أيضا: علم اللغة العربيةـ مدخل تاريخي مقارن في ضوء التراث واللغات السامية؛ مدخل إلى علم اللغة؛ أصول الفكر العربي الحديث عند الطهطاوي، الأسس اللغوية لعلم المصطلح، البحث اللغوي، اللغة العربية في العصر الحديث.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.