السيسي بمنتدى أسوان: نجحنا في صياغة أجندة التنمية 2063

السيسي في منتدى أسوان
السيسي يفتتح منتدي أسوان بحضور رؤساء دول وحكومات إفريقية - أرشيف

انطلقت صباح اليوم فعاليات منتدى أسوان الدولي للسلام والتنمية المستدامة، في نسخته الأولى، الذي يُقام بمدينة أسوان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة.

وقال الرئيس السيسي، في كلمته الرئيسية: “إن منتدى أسوان للسلام والتنمية يبحث التحديات بالقارة الإفريقية، وفي مقدمتها الأمن، ومكافحة الإرهاب، والجريمة المُنظمة، والهجرة غير الشرعية”.

وأضاف السيسي: “أنه يجب تضافر الجهود لتحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية في مختلف المجالات”، مشيرا إلى أن إفريقيا نجحت في صياغة أجندة التنمية 2063، لتحقيق تطلعات شعوب القارة الإفريقية.

وقال: “إننا آثرنا أن يكون منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة إفريقيًّا في كل تفاصيله، ويعبّر عن ملكية أبناء القارة لمصيرهم، ويمثل ريادتهم فيما يتعلق بالشأن الإفريقي”.

منتدى أسوان

ودعا الرئيس السيسي إلى التعامل بمسئولية مع التبعات السلبية لتغير المناخ، الذي فاقم من مشكلات التصحر، وندرة المياه، والموارد الطبيعية، مشيرا إلى أن ذلك جاء في الوقت الذي ترى فيه شعوبنا أن السلام والأمن والتنمية والرفاهية حقوق إنسانية، وجدير أن تنعم بهذه الحقوق كباقي شعوب العالم.

وأكد السيسي أن إعطاء المرأة والشباب المكانة المستحقة يساعد في تحقيق الواقع والغد الأفضل، لافتا إلى أن الحديث عن تمكين المرأة وإدماج الشباب في مختلف المجالات والمستويات يتعيّن أن يُترجم إلى سياسات تنفيذية، بهدف مواجهة الصعاب التي نحشد الجهود لعبورها.

ويستمر المنتدى لمدة يومين، ومن المقرر أن تركّز جلساته على العديد من القضايا، أبرزها: “مبادرة إسكات البنادق في إفريقيا”، و”آليات استدامة السلام”، و”منع الصراعات”، و”دور المرأة الإفريقية”، و”الشراكة الإفريقية مع العالم”.

ومن المقرر أيضا أن يعقد الرئيس السيسي لقاءات ثنائية على هامش منتدى أسوان، في إطار رئاسته للاتحاد الإفريقي، وأيضا لتعزيز للتعاون مع دول القارة السمراء في مختلف المجالات.

أهداف منتدى أسوان

ويهدف منتدى أسوان إلى أن يكون منصة إقليمية وقارية، يجتمع فيها الساسة والمفكرون، بهدف الدعوة لاستثمار موارد القارة السمراء المتعددة، وتحويلها إلى قيمة مضافة، ما يمهّد لتحقيق التنمية المستدامة.

كما يهدف إلى تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة المشاريع التنموية بإفريقيا، وجذب الاستثمارات لقارة ونفاذ منتجاتها إلى الأسواق الأوروبية والعكس عبر بوابة مصر، وتوفير منصة حوارية إفريقية على أرض مصر، وسعي مصر لخلق التفاعل بين القادة والخبراء، تقييم الفرص والتحديات الحالية للسلام والأمن والتنمية في إفريقيا.

وقال محمد إمام، مدير المركز الصحفي للمراسلين الأجانب: “إن هناك اهتماما واسعا من قِبَل وسائل الإعلام الأجنبية بشأن متابعة منتدى أسوان الدولي للسلام والتنمية المستدامة”، مضيفا أنه سيكون هناك 80 مراسلا أجنبيا يشاركون في تغطية منتدى أسوان.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.