بطرح سندات خزانة.. الحكومة تقترض 3.750 مليارات جنيه

بطرح سندات خزانة.. الحكومة تقترض 3.750 مليار جنيه
اقترضت الحكومة، اليوم، 3.750 مليارات جنيه من خلال طرح سندات خزانة - أرشيف

اقترضت الحكومة، اليوم الاثنين، 3.750 مليارات جنيه من خلال طرح سندات خزانة جديدة، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، بحسب بيان نشره البنك المركزي على موقعه.

وأوضح المركزي أنه جرى طرح سندات خزانة بقيمة 3.750 مليارات جنيه من قِبل وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة بأجلين مختلفين.

وذكرت وزارة المالية، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم، أنه جرى طرح سندات خزانة، بقيمة إجمالية 3.750 مليارات جنيه، على النحو التالي:

  • الطرح الأول: نحو 2 مليار جنيه لأجل 5 سنوات.
  • الطرح الثاني: نحو 1.750 مليار جنيه لأجل 10 سنوات..

طرح سندات خزانة

وتستدين الحكومة بغرض تمويل عجز الموازنة العامة، وتدبير النفقات، من خلال طرح سندات خزانة وأذون خزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعد البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وتسعى وزارة المالية لبيع أدوات دين من سندات وأذون الخزانة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 42 مليار جنيه، عبر 3 عطاءات أسبوعية.

وخلال الأسبوع الماضي، اقترضت الحكومة، نحو 42 مليار جنيه عبر 3 أطروحات على النحو التالي:

  • يوم الخميس: 19.250 مليار جنيه، من خلال بيع أذون خزانة جديدة.
  • يوم الاثنين: 3.75 مليارات جنيه، من خلال بيع سندات خزانة.
  • يوم الأحد: 19 مليار جنيه عبر إصدار أذون خزانة.

قروض محلية

وبخلاف طرح سندات خزانة اليوم، اقترضت الحكومة محليا ما يقرب من 327 مليار جنيه، لتمويل عجز الموازنة، عبر بيع أذون خزانة، طرحها البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، بآجال مختلفة 91 و182 و273 و364 يوما، خلال الفترة من 1 سبتمبر حتى الأحد 27 من أكتوبر الماضي.

ووفقا لتقارير رسمية، فإن وزارة المالية جمعت، في الفترة من بداية شهر سبتمبر الماضي حتى 22 أكتوبر الماضي، ما يقرب من 285 مليار جنيه، عبر بيع أذون خزانة لتمويل عجز الموازنة.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة إلى 438 مليارا و600 مليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي.

وأعلنت وزارة المالية، عودة مصر، ممثلة في الوزارة، لإصدار سندات خزانة دولية، بقيمة ملياري دولار على ثلاث شرائح، تصل لأربعين عاما، وبقيم مُصدرة تبلغ 500 مليون دولار، ومليار دولار، و500 مليون دولار على التوالي، وذلك في إطار تمويل عجز الموازنة.

وأعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنّ الحكومة تستهدف تحقيق عجز كلي في الموازنة العامة للدولة، بنسبة 6% من الناتج المحلي الإجمالي، خلال العام المالي المقبل.

وكانت وكالة موديز للتنصيف الائتماني قد قالت، في تقرير صادر عقب اعتماد الحكومة مشروع الموازنة العامة للعام الحالي: “إن التراجع المستهدف في العجز سيُجرى تحصيله، من خلال ترشيد النفقات، وخاصة الدعم التمويني والبترولي، والمنح والمزايا الاجتماعية، مثل: العلاوات، وبدل الترقيات”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *