الأكثر قراءة

    تعميم بطاقات ميزة بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    تعميم “بطاقات ميزة” بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    إصابة محمد الشناوي

    الأهلي يعلن تطورات إصابة محمد الشناوي: أشعة على الظهر

    تدريس كتاب الدين المشترك

    تدريس كتاب الدين المشترك بدءا من العام المقبل.. تفاصيل

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    حبس كويتي استقدم مصريين دون إقامة

    بتهمة الاتجار بالبشر.. حبس كويتي استقدم عشرات المصريين

رئيس الوزراء يوجه بإزالة كل المباني العشوائية.. اعرف الموعد

رئيس الوزراء يوجه بإزالة كل المباني العشوائية خلال الأسبوع المقبل
القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة المناطق والمباني العشوائية- أرشيف

وجه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، بالإزالة الفورية لكل المباني العشوائية الأسبوع المقبل، من خلال حملات مكثفة وقوية، والتعامل الجاد والحاسم لوأد المخالفات في مهدها.

جاء ذلك في اجتماع مجلس المحافظين، بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وخلال الاجتماع، تطرق رئيس الوزراء للعديد من الملفات، إذ أكد على ضرورة الاهتمام بانضباط الشارع المصري، ومواجهة ظاهرة “التوك توك المخالف”، من خلال تحديد خط سيرها وترخيصها والتأكد من وجود رخصة قيادة لسائقي تلك المركبات.

المباني العشوائية

كما وجه مدبولي بالاستعداد لموسم الأمطار والسيول، خصوصا مع دخول فصل الشتاء، ومتابعة خرائط الأمطار وتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية الخاصة بموقف السيول والأمطار عن 72 ساعة قادمة، وتكثيف جولات المرور لتفقد مخرات السيول والتأكد من عدم وجود معوقات لحركة تدفق السيول.

كما تطرق إلى مشكلة إهمال المنشآت الحيوية، وما ينتج عنها من كوارث، فوجه بإعداد تقرير شامل عن كفاءة هذه المنشآت، التي تقدم خدمات تتعلق بحياة المواطنين كالمستشفيات، والتأكد من سلامة وحدات الغسيل الكلوي والحضانات وغرف العناية المركزة، وغيرها من المنشآت.

يذكر أنه في 21 من أكتوبر الماضي، أعلن خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، أن المباني العشوائية ومناطق العشوائيات في مصر ستختفي خلال منتصف العام المقبل 2020.

تطوير وإزالة

وأشار رئيس صندوق تطوير العشوائيات إلى أن الجهاز نفّذ تطوير 201 منطقة، بواقع 114 ألف وحدة سكنية، وجارٍ إتمام 156 ألف وحدة أخرى، وفي منتصف العام المقبل سيكون الصندوق قد أنهى كل المناطق العشوائية غير الآمنة في مصر.

وفي 12 من سبتمبر الماضي، استعرض خالد عبد العال، محافظ القاهرة، آخر مستجدات أعمال الإزالات في منطقة عين الحياة المجاورة لمتحف الحضارة، تمهيدا لتطويرها، وأفاد بأنه جرى إزالة المنطقة بالكامل، وهم 241 عقارا من المباني العشوائية، وجرى تسكين 69 أسرة بمساكن المحافظة بمدينة 6 أكتوبر.

وكان صندوق تطوير العشوائيات قد أعلن في نهاية سبتمبر الماضي، أنه انتهى من تصنيف المناطق غير الآمنة في مصر، وهي 357 منطقة سكنية على مستوى الجمهورية، و40% من هذه المناطق في محافظة القاهرة، وفقا لتصريحات شريف الخضري، خبير التطوير الحضري وتطوير العشوائيات.

وتعد القاهرة من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة المناطق والمباني العشوائية، إذ بها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *