توقف حركة قطارات خط المناشي: كسر قضبان وزحام (صور)

توقف حركة قطارات خط المناشي
توقف حركة قطارات خط المناشي بسبب كسر في القضبان - أرشيف

تسبّب كسر في قضبان السكة الحديد، بين محطتيْ بشتيل وإمبابة بالجيزة، في توقف حركة قطارات خط المناشي (القاهرة – ايتاى البارود)، إذ يُجرى حجز القطارات لحين الإصلاح، وسط حالة من الغضب بين المواطنين، بسبب التأخير والزحام.

وقالت مصادر بالسكة الحديد، في تصريحات صحفية: “إنه أجرى حجز القطارات بطول الخط المفرد، وجارٍ إصلاح القضبان، لاستئناف حركة قطارات خط المناشي”.

وتداول ناشطون صورا تظهر تواجد المواطنين عن جوانب الطرقات والسكة الحديد، في محاولة للبحث عن وسيلة أخرى تقلهم.

توقف حركة قطارات خط المناشي توقف حركة قطارات خط المناشي توقف حركة قطارات خط المناشي توقف حركة قطارات خط المناشي توقف حركة قطارات خط المناشي توقف حركة قطارات خط المناشي

توقف حركة قطارات خط المناشي

وبخلاف توقف حركة قطارات خط المناشي، يشهد هذا الخط حوادث كثيرة، ما بين خروج قطارات على القضبان، وسقوط مواطنين، بسبب الزحام والدفع، ففي نهاية نوفمبر الماضي أُصيب شاب، نتيجة سقوطه من أحد قطارات الركاب بخط المناشي، في مركز كوم حمادة بالبحيرة.

ولقي محامٍ، مقيم بإحدى قرى مركز كوم حمادة، في محافظة البحيرة، أكتوبر الماضي، مصرعه، أثر سقوطه من قطار المناشي “القاهرة – إيتاي البارود”، بالقرب من قرية صفط العنب، التابعة لمركز كوم حمادة.

وشهد أغسطس الماضي، توقف حركة قطارات خط المناشي، بسبب انقلاب قطار مكون من 16 عربة، محمل بوقود الطائرات في محطة الاتحاد القريبة من محافظة القاهرة.

وكانت وزارة النقل قد نشرت، العام الماضي، قائمة القطارات الملغاة من الخطوط الفرعية والضواحي، بسبب أعمال الصيانة والإصلاح للجرارات والعربات، وتشمل 33 قطارا مطورا، وسبعة قطارات مميزة.

خطط تطوير

وفي سياق الحديث عن توقف حركة قطارات خط المناشي، كانت السكة الحديد، قد أعلنت تعديل تركيب عدد من القطارات بخط المناشي بعربات مميزة بدلا من العربات المطورة، اعتبارا من أكتوبر الماضي، وكذلك تركيب قطارات خط بنها/ميت غمر والعكس بعربات روماني مطورة، جرى تحديثها.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن كامل الوزير، وزير النقل، صفقات الجرارات الجديدة التي تعاقدت عليها الوزارة، لتطوير مرفق هيئة السكك الحديدية، مؤكدا إعادة تشغيل القطارات الملغاة، وتنفيذ ازدواج عدد من الخطوط.

وقال كامل الوزير، في تصريحات صحفية: “إن من بين الصفقات التي أبرمتها الوازرة، رفع كفاءة وتطوير 172 جرارا من الأسطول الحالي”، مشيرا إلى أن هيئة السكك الحديدية، تمتلك 790 جرارا، بينها 400 صالحة للعمل، و390 جرارا آخر به أعطال.

وأوضح الوزير أن الهدف من صفقات الجرارات الجديدة هو:

  • التشغيل المرتاح -بحسب وصف الوزير- لجميع الخطوط.
  • إعادة تشغيل القطارات الملغاة.
  • تنفيذ ازدواج لعدد من الخطوط، مثل: خط “إمبابة – الإسكندرية”.
  • تدشين خطوط جديدة مثل: خط المناشي – 6 أكتوبر، وبلبيس – العاشر.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.