هالة زايد: التأمين الصحي إجباري و”الكل هيدفع” (فيديو)

منظومة التأمين الصحي
وزيرة الصحة تعلن كيفية عمل منظومة التأمين الصحي - أرشيف

كشفت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن كيفية عمل منظومة التأمين الصحي ونسبة مساهمة المواطنين فيها.

وقالت الوزيرة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” على شاشة “MBC مصر”: الاشتراكات بتقسم المواطنين لنوعين، نوع قادر وآخر غير قادر”. مشيرة إلى أن قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لوضع معايير استهداف غير القادرين وتعريفهم.

وأضافت الوزيرة: “غير القادر، في منظومة التأمين الصحي، الدولة هتكفله وهتدفع له المشاركات والمساهمات، والقادر هيدفع جزء من دخله واللي دخله 3 آلاف غير اللي دخله 50 ألف”.

منظومة التأمين الصحي

وأوضحت الوزيرة أن الدفع في منظومة التأمين الصحي سيكون بحد أقصى 7% من إجمالي الدخل وليس من أساسي الراتب، وسيقسم كما يلي:

  • 1% لرب الأسرة.
  • 3% للزوجة.
  • 1% على كل ما يعول.

وأضافت الوزيرة: “أن النظام لا يشخص القادر وغير القادر، “مينفعش أدخل مستشفى وأقول أنا غير قادر لأن السيستم هو اللي بيحدد، السيستم يقول بعد إدخال بيانات الشخص هل الشخص له تأمين أم لا، والمستشفى ليس لها علاقة دا دفع ولا لأ”.

وأكدت أن هيئة التأمين الصحي الشامل هي المسئولة عن تجميع الاشتراكات وتحصيلها والدفع للمستشفيات والوحدات الصحية، مشيرة إلى أن محافظة بورسعيد على سبيل المثال معدل غير القادرين بها نحو 30%، أي نحو 300 ألف مواطن ببورسعيد.

وأوضحت أن بعض المستشفيات خارج محافظة بورسعيد مسجلة بهيئة الرقابة والاعتماد ومن الممكن أن يعالج بها مريض بورسعيد المطبق لديه هذه المنظومة بها رغم أنها بمحافظة أخرى.

النظام إجباري

وتابعت الوزيرة أن الدراسة التي اعتمدت عليها الوزارة أوضحت أن تكلفة الفرد سنويا 2100 جنيه لهذا النظام ببورسعيد وستتصاعد بسبب التضخم السنوي وسيصل إلى 6 آلاف جنيه سنة 2032 ، و”كانت الدولة قبل النظام بتكفل المواطن بـ180 جنيه في السنة”.

وأوضحت أن الدولة أخذت منظومة التأمين الصحي من النظام الإنجليزي وتجنبت أخطاءه، موضحة أن “هذا  النظام إجباري والكل هيدفع واللي مش عايز يتعالج في المستشفيات هو حر لكن هيدفع”.

وأضافت: “غير القادرين اللي بقالهم 6 شهور مشتغلوش بيسجل إن الفترة دي هو مشتغلش والدولة بتكفله بشروط معينة خلال الفترة دي”.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن الثلاثاء 26 نوفمبر الماضي، إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى الجمهورية، خلال افتتاح بعض المشروعات ببور سعيد وشمال سيناء.

وقال الرئيس السيسي: “وفقا لأعلى معايير الجودة، وتحقيقا لحلم طال انتظاره، ومن أجل مستقبل يستحقه أبناء هذا الوطن العظيم.. أُعلن إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بجمهورية مصر العربية”.

فى المقابل أكّدت نقابة الأطباء تجاهل البرلمان لمجمل الملاحظات الجوهرية التي تقدّمت بها، بشأن منظومة التأمين الصحي الشامل، وبخاصة فيما يتعلّق بتقنين ملكية المستشفيات، والتحذير من شراء عدد من الشركات متعدّدة الجنسيات للمستشفيات الخاصة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.