الأكثر قراءة

    انتحار ممرضة وشاب في كفر الشيخ والغربية: أربعة خلال أسبوع

    انتحار ممرضة وشاب في كفر الشيخ والغربية.. أربعة خلال أسبوع

    اختبارات المعلمين الجدد

    تحديد مواعيد اختبارات المعلمين الجدد.. اعرف خطوات الحجز

    الصحة: إغلاق مدرسة بعد اختناق 108 طالبات بمحافظة الدقهلية

    الصحة: إغلاق مدرسة بعد اختناق 108 طالبات بمحافظة الدقهلية

    الأوقاف تقرر إحالة عبد الله رشدي للتحقيق في ديوان الوزارة

    الأوقاف تقرر إحالة عبد الله رشدي للتحقيق في ديوان الوزارة

    سور خرساني على كورنيش الإسكندرية.. غضب وتوضيح (صور)

    سور خرساني على كورنيش الإسكندرية.. غضب وتوضيح (صور)

طلب إحاطة بشأن “صيدليات مواقع التواصل”: تهدد حياة المرضى

طلب إحاطة بشأن صيدليات مواقع التواصل: تهدد حياة المرضى
برلماني يتهم وزارة الصحة بالفشل في مواجهة صيدليات مواقع التواصل- أرشيف

اتهم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب، وزارة الصحة بالفشل في مواجهة ظاهرة “صيدليات مواقع التواصل الاجتماعي”، التي تهدد حياة المرضى، ببيع الأدوية المغشوشة، على حد قوله.

ولفت في طلب إحاطة موجه إلى هالة زايد، وزير الصحة والسكان، إلى تحذير الوزارة المستمر من شراء الأدوية والمستحضرات الطبية من على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأكيدها أن غالبية الأدوية مغشوشة ومجهولة المصدر، دليل على الفشل.

وأضاف: “أن الأخطر من ذلك هو تأكيد وزارة الصحة في بيانها أن التفتيش الصيدلي، بالتعاون مع الأجهزة الرقابية المختلفة، رصد وجود صفحات تستقطب المرضى، لبيع بعض المنتجات الدوائية المتعلقة بالأمراض المزمنة، الأمر الذي يفتح الباب أمام إعادة تدوير المنتجات منتهية الصلاحية”.

صيدليات مواقع التواصل

وأشار النائب إلى أن المنفّذ الآمن الوحيد لشراء الأدوية هي الصيدلية المعتمدة من خلال صيدلي، وعبر “روشتة” من طبيب مختص، متسائلا “لماذا لم تتحرك وزارة الصحة والسكان لاتخاذ الاجراءات القانونية ضد مافيا تجارة الأدوية، عبر صيدليات مواقع التواصل الاجتماعي، طالما رصدت صفحاتهم؟”.

وأكد على أن هناك ظاهرة حاليا أخطر من صفحات التواصل الاجتماعي، وهي وجود مجموعات على “الواتساب” عبر التليفونات المحمولة، لبيع الأدوية والمقويات والفيتامينات، وغيرها من الأدوية الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

وقال محمد فرج عامر: “إن أرقام هذه التليفونات معروفة، فلماذا لم تتحرك وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع الأجهزة المختصة لوقف هذه المهزلة؟”، مطالبا من رئيس مجلس الوزراء التدخل بنفسه، لوقف هذه الجرائم، للحفاظ على صحة المواطنين، خاصة أن وسائل التواصل الاجتماعي والتليفونات المحمولة أصبحت صيدليات، ولكن للأسف الشديد تروّج للأدوية المغشوشة ومنتجات مصانع “بير السلم”.

الأدوية المغشوشة

وفي سياق انتشار صيدليات مواقع التواصل، تطلق وزارة الصحة أسبوعيا، تحذيرات من الأدوية المغشوشة بالأسواق، وتطلب سحب مستحضرات دوائية لأسباب مختلفة.

فعلى مدار 11 شهرا من يناير إلى نوفمبر المنقضي، أصدرت وزارة الصحة نحو 42 منشورا، للتحذير من الأدوية المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات، وقرارات بمنع تداولها في السوق المحلية، تجاوز عددها نحو 80 مستحضرا.

وكشف حاتم البدوي، سكرتير عام شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية، في 26 نوفمبر، عن أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية أصدرت أمرا بـ”سحب مضاد حيوي من الصيدليات” يعالج الالتهابات، جرى استيراده من الإمارات.

وأعلنت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، ضبط وتحريز ما قد يوجد في السوق المحلية والوحدات الحكومية من عقار جولمينتين Julmentin 2x 1 mg tab- مضاد حيوي لعلاج الالتهابات.

وفي 24 مارس الماضي، رصدت وزارة الصحة تحذيرات من 18 دواء ومستحضرا مغشوشا بالأسواق في ثلاثة أشهر فقط، والخطورة أن بعضها يظهر من أسباب سحبه من الأسواق تأثيراته المضرة على المريض والمستهلك.

رقية كمال

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن