الخارجية ترد على “بومبيو”: التعامل مع موقع مدى مصر لم يتعد التفتيش

الخارجية ترد على "بومبيو": التعامل مع موقع مدى مصر لم يتعد التفتيش
الخارجية تقول إن مكتب الموقع الإلكتروني "مدى مصر" يعمل دون الترخيص اللازم- أرشيف

علق أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على ما جرى تداوله من أخبار بشأن اقتحام مكتب موقع مدى مصر، قائلا إن جميع الإجراءات التي جرى اتخاذها في هذا الشأن جاءت وفقا للقانون.

وأضاف حافظ في بيان للخارجية: “إن الأمر لم يتعد التفتيش والاستجواب والتحري، وإنه لا يوجد محتجزون اتصالا بهذا الأمر، خلافا لما تروج له بعض المنصات الإلكترونية”، وفقا لتصريحاته.

موقع مدى مصر

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إنه تبين أن مكتب الموقع الإلكتروني “مدى مصر” يعمل دون الترخيص اللازم، وتابع أنه لا يتم فرض أي قيود على حرية الرأي والتعبير في مصر، ما لم تنطو على تحريض مباشر ضد مؤسسات الدولة، وتمثل مخالفة للدستور والقانون، ووفقا لالتزامات مصر الدولية في هذا الشأن، على حد وصفه.

ولفت إلى أن السلطة القضائية بمفردها هي المختصة بالنظر في مختلف القضايا المحالة إليها في هذا الشأن، مؤكدا تمتع المتهمين كافة بالحقوق والضمانات اللازمة للدفاع عن أنفسهم، وطالب حافظ وسائل الإعلام بتحري الدقة واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دعا في مؤتمر صحفي أمس، السلطات المصرية إلى احترام حرية الصحافة وانتقد بشدّة حملة القمع والقيود المفروضة على الإنترنت، وفقا لتصريحاته.

وقال بومبيو: “في إطار علاقتنا الاستراتيجية الطويلة مع مصر، نواصل التأكيد على الأهمية الأساسية لاحترام حقوق الإنسان والحريات العامة والحاجة إلى مجتمع مدني قوي”، وأضاف: “ندعو الحكومة المصرية إلى الإفراج عن الصحفيين”.

إخلاء سبيل

وكان الحساب الرسمي لموقع مدى مصر على تويتر، ذكر يوم الأحد الماضي، أن قوات أمنية بزي مدني “اقتحمت مكتبه في القاهرة”، وألقت القبض على  ثلاثة صحفيين من بينهم رئيسة التحرير لينا عطا الله، قبل أن يجرى الإفراج عنهم لاحقا.

وكان موقع مدى مصر، قد أعلن قبلها بيوم، القبض على شادي زلط، صحفي بالموقع، بعد يومين من نشر الموقع قصة إخبارية حصرية عن استبعاد محمود السيسي، نجل الرئيس عبد الفتاح السيسي من جهاز المخابرات العامة وإيفاده إلى روسيا كمبعوث عسكري.

بينما أعلنت نيابة أمن الدولة العليا، أن قرارها بتفتيش مقر موقع مدى مصر الإلكتروني بحي الدقي في الجيزة، جاء “بعدما عُرض عليها محضر تحريات جهاز الأمن الوطني الذي أفاد بإنشاء جماعة الإخوان الموقع لنشر أخبار وشائعات كاذبة لتكدير الأمن العام”، بحسب النيابة التي أوضحت، في بيان لها، أن “تفتيش الموقع أسفر عن ضبط آلات ومعدات مما تستخدم في الجريمة موضع التحقيقات”.

وأخلى قسم شرطة الدقي، مساء الأحد الماضي، سبيل لينا عطا الله، رئيس تحرير موقع مدى مصر، والصحفيين محمد حمامة، ورنا ممدوح، دون تحرير محضر بالواقعة، ودون العرض على النيابة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.