إخلاء سبيل هيثم محمدين ومصطفى ماهر بتدابير احترازية

إخلاء سبيل هيثم محمدين ومصطفى ماهر بتدابير احترازية
هيثم محمدين، ومصطفى ماهر، ألقي القبض عليهما في منتصف مايو الماضي- أرشيف

قررت محكمة جنايات القاهرة، إخلاء سبيل كل من هيثم محمدين، ومصطفى ماهر، بتدابير احترازية على ذمة التحقيقات، بعد أن ألقي القبض عليهما في منتصف مايو الماضي.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عفيفي المنوفي، وخالد سلامة.

هيثم محمدين ومصطفى ماهر (شقيق أحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل) كان يجدد حبسهما احتياطيا على ذمة القضية 741 لسنة 2019 حصر أمن دولة، إذ وجهت النيابة للمتهمين في القضية عدة اتهامات على النحو التالي:

  • ارتكاب جرائم مشاركة جماعة ارهابية في تحقيق أهدافها.
  • تلقي تمويل بغرض إرهابي.
  • الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية.
  • التجمهر واستخدام حسابات خاصة علي شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها في القانون، بهدف الإخلال بالنظام العام.
  • مقاومة السلطات.

هيثم محمدين

وردا على حبس الناشطين قالت منظمة العفو الدولية حينها: إن الاعتقال التعسفي للمحامي العمالي والمعني بحقوق الإنسان، هيثم محمدين، والناشط السياسي السابق، مصطفى ماهر، قد أثار مخاوف من أن السلطات المصرية ربما تشرع في حملة جديدة تستهدف المعارضة السلمية أو الأفراد الذين لهم تاريخ من النشاط الحقوقي.

وبالإضافة لقرار محكمة الجنايات إخلاء سبيل كل من هيثم محمدين ومصطفى ماهر اليوم، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إخلاء سبيل 5 متهمين، بينهم فتاتان وطالب جامعي، بتدابير احترازية فى القضية رقم 930 لسنة 2019 والمعروفة إعلاميا بتحالف الأمل.

وضمت أسماء المخلى سبيلهم اليوم، تاج الدين عبد الله عبد القادر، وتقوى عبد الناصر عبد الله، ولؤيا صبري الشحات، وبسام جلال السيد، وعبد الله فرج، وكانت المحكمة قد قررت تجديد حبس زياد العليمي، وحسام مؤنس، وهشام فؤاد، وعمر الشنيطي، في ذات القضية.

كما قررت النيابة العامة أمس، إخلاء سبيل 7 من مشجعي النادى الأهلي، المتهمين بمشاركة آخرين في قضية إعادة إحياء رابطة أولتراس الأهلي، بضمان محل الإقامة على ذمة التحقيقات في القضية.

ووجهت النيابة للمتهمين في القضية رقم 770 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، تهمة المشاركة مع آخرين في تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية والانضمام إلى جماعة إرهابية.

ومنذ يوليو الماضي، تجدد النيابة حبس 18 شخصا من مشجعي النادي الأهلي، احتياطيا على ذمة التحقيقات، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”إعادة إحياء رابطة ألتراس الأهلي”، بحسب ما قاله محمد رشوان، محامي جماهير النادي الأهلي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.