نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار البصل بسبب زيادة التصدير

نقيب الفلاحين: زيادة التصدير سبب ارتفاع أسعار البصل
الصادرات المصرية من البصل وصلت إلى 525 ألف طن تقريبا- أرشيف

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن سبب ارتفاع أسعار البصل خلال الأيام القليلة الماضية، ووصول سعر كيلو البصل إلى نحو 5 جنيهات يرجع إلى زيادة الكميات المصدرة منه.

وأوضح أبو صدام أن الصادرات المصرية من البصل وصلت إلى 525 ألف طن تقريبا في زيادة تتجاوز 200 ألف طن عن العام الماضي.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن السعودية من أكبر مستوردي البصل المصري، كما استوردت الهند وبنجلاديش البصل المصري نظرا لتراجع إنتاجية البصل في دول شرق آسيا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار البصل ولجوء هذه الدول للاستيراد.

وطالب أبو صدام بضرورة تقنين التصدير لتجنب ارتفاع أسعار البصل محليا، والحرص على تقاوي البصل المصري من التلوث واختلاط البذور بأصناف مختلفة مستوردة من الخارج، خاصة بعد استنباط أصناف بصل مصري ممتازة، مثل جيزة 20 وجيزة 6 محسن، وجيزة الأحمر والأبيض، وسرعة تسجيل الأصناف المصرية من البصل للحفاظ عليها من السرقة، وفقا له.

ارتفاع أسعار البصل

وتزرع مصر البصل في عروتين، العروة الشتوية المبكرة، وتكون في شهري أغسطس وسبتمبر، وتجرى زراعة هذه العروة في الوجه القبلي والصعيد، والعروة الثانية وهي الشتوية العادية، وتجرى زراعتها بالوجه البحري، وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.

وفي سياق ارتفاع أسعار البصل، أصدرت وزارة الزراعة، تقريرا رسميا أكدت فيه التوسع في تصدير البصل من خلال خطوات وتطبيقات التوصيات الفنية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتداول حتى التصدير، وفقا للمعايير المعتمدة بشأن الممارسات الجيدة في الزراعة، وشددت على ضرورة فتح أسواق جديدة أمام البصل المصري خصوصا الأوروبية والتركيز على الأسواق العربية والإفريقية.

ومن جهته، قال عبدالمجيد مبروك، رئيس قسم بحوث البصل في معهد المحاصيل الحقلية، في تصريحات صحفية: إن ارتفاع أسعار البصل رغم زيادة المساحات المنزرعة بالأراضي الجديدة والخالية من العفن الأبيض، وزيادة إنتاج وانتشار الأصناف المسجلة من قسم بحوث البصل في معهد بحوث المحاصيل الحقلية، يأتي كنتيجة للتوسع في الصادرات إذ بلغت خلال 2019 حوالي 599 ألف طن بقيمة 200 مليون دولار، على حد قوله.

وأضاف أن مصر تنتج 2.8 مليون طن بصل، وتحتل الترتيب الرابع في ترتيب الدول العشرة الأكثر إنتاجا للبصل في عام 2017، يسبقها كل من الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية وإيران، كما احتلت المركز الرابع بعد كل من الهند وهولندا والصين من حيث أكثر الدول المصدرة للبصل في العالم، (بحسب تقرير منظمة الفاو 2017).

وأشار إلى أن نسبة التصدير بلغت 18% من جملة الإنتاج وكانت أعلى البلاد المستوردة للبصل المصري هي روسيا والمملكة العربية السعودية والكويت وإنجلترا والأردن والإمارات.

يذكر أن أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، قال في يناير الماضي: “إن السلطات السعودية حظرت استيراد شحنات البصل المصري المصدرة من مصر، بسبب ارتفاع المبيدات في المحصول”، قبل أن ترفع الحظر بعد ذلك في مايو الماضي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.