النيابة الإدارية تطالب بتغيير أسماء قرى: منافية للآداب

النيابة الإدارية تطالب بتغيير أسماء قرى
النيابة الإدارية تطالب بتغيير أسماء قرى لأنها تحمل معاني منافية للآداب العامة - أرشيف

خاطبت النيابة الإدارية ببلقاس وجمصة، محافظة الدقهلية، لتغيير أسماء قرى بنطاق مركز بلقاس، بسبب ما وصفته “بمنافيتها للآداب والأخلاق العامة”.

وأشارت النيابة، في خطاب رسمي، يؤكد ضرورة تغيير أسماء قُرى وعزب وكفور ونجوع، إلى أنها تحمل دلالات منافية للآداب العامة والأخلاق العامة أو دلالات عنصرية وأسماء غير مفهومة بالمخالفة للقانون، ومطالبة باتخاذ اللازم نحو مراجعة تلك الأسماء وتغييرها والإفادة.

وجاءت مطالبة النيابة الإداية بتغيير أسماء قُرى بنطاق مركز بلقاس، بناء على مذكرة مقدمة من محمد الأدهم، وكيل أول النيابة الإدارية ببلقاس، للمستشار محمد صلاح، رئيس النيابة، أكد فيها وجود قرية على مدخل مدينة بلقاس باسم “أبو عرصة” وهو اسم ينافي الآداب والأخلاق العامة، ما يستوجب تغيير الاسم.

تغيير أسماء قرى

تغيير أسماء قرى

وبعد الاطلاع على المذكرة، جرى تكليف قسم المعلومات، وإدارة المجالس واللجان، برئاسة مركز ومدينة بلقاس، بإمداد النيابة بأسماء القرى التابعة لمركز بلقاس.

وتضمّنت المذكرة أسماء بعض القرى والعزب والكفور، على سبيل المثال منها: “كوم اليهود، والعبيد، والسود، وواعر، والشلطيطة، وعزبة كفر الغول”، مؤكدة أن هذا من شأنه أن يسبب الحرج للمواطنين المقيمين بتلك الجهات، جراء هذه الأسماء”.

وأوصت المذكرة بمخاطبة السكرتير العام لمحافظة الدقهلية لاتخاذ الإجراءات القانونية نحو مراجعة تلك الأسماء وغيرها، وتغيير أسماء قرى وعزب وكفور ونجوع مفهومة بنطاق مركز بلقاس، وكذلك مراجعة باقي أسماء القرى والكفور والنجوع بنطاق محافظة الدقهلية بالكامل التي تحمل أي من المعاني التالية.

  • دلالات منافية للآداب العامة والأخلاق العامة.
  • دلالات عنصرية.
  • أسماء غير مفهومة.
  • دلالات من شأنها أن تسبب حرجا للمواطنين.

مدرسة محمد البرادعي

وبخلاف مطالب النيابة الإدارية بتغيير أسماء قرى، أعلنت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، الأربعاء الماضي، تغيير اسم مدرسة محمد البرادعي بإدارة المنتزه التعليمية شرق الإسكندرية، بعد مطالبات من الأهالي، وتسميتها باسم أحد شهداء القوات المسلحة.

وقال يوسف الديب، وكيل مديرية التربية والتعليم، في بيان: “إنه جرى إطلاق اسم الشهيد المقدم محمود جمال عبد الفتاح على مدرسة محمد البرادعي الرسمية لغات، متعددة المراحل بإدارة المنتزه التعليمية، تقديرا وتكريما له”.

وأوضح أن ذلك بعدما شهدت المحافظة مطالبات بتغيير اسم المدرسة، وإزالة اسم البرادعي، نظرا لمواقفه السياسية، واستجابت مديرية التربية والتعليم لذلك، على حسب تعبيره.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.