تحذيرات من مضاعفات الإنفلونزا بعد اشتباه وفاة سيدة بالمرض

تحذيرات من مضاعفات الإنفلونزا بعد اشتباه وفاة سيدة بالمرض
مركز التطعيمات القومي يطالب بتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة، والاهتمام بغسل اليدين بشكل منتظم- أرشيف

حذر مركز التطعيمات القومي من مضاعفات الإنفلونزا خاصة مع زيادة برودة الجو، وطالب المواطنين بتوخي الحذر والبعد عن مسببات انتقال المرض، وذلك بعد أن توفيت ربة منزل في الدقهلية، اليوم الأحد، باشتباه إصابتها بالإنفلونزا الموسمية، واحتجاز 2 آخرين بنفس الأعراض.

وبحسب بلاغ من أهالي قرية ميت مسعود مركز أجا، توفيت ربة منزل تدعى “أ. ع”، 44 سنة نتيجة إصابتها بأعراض الإنفلونزا، وذكر مصدر طبي بمستشفى الصدر بالمنصورة، أنه جرى احتجاز حالة مصابة باشتباه الإنفلونزا الموسمية وهى “ك. ر”، 37 سنة، ربة منزل، بينما احتجزت مستشفى أجا المركزي “س. ع”، 48 سنة، على أجهزة التنفس الصناعي للاشتباه في إصابتهما بالإنفلونزا الموسمية أيضا.

فيما قال سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إنه جرى أخذ عينات من السيدة المتوفاة وإرسالها إلى معامل الوزارة لبيان سبب الوفاة، وأضاف أنه لا يمكن الجزم بأنها مضاعفات الإنفلونزا الموسمية إلا بعد النتيجة، وأن المريض المحتجز في مستشفى أجا يعاني من التهاب رئوي، ويجرى عمل الرعاية الطبية له.

وعلى الصعيد نفسه، اشتكى عدد من المواطنين بالسنبلاوين من ظهور أعراض الإنفلونزا بين عدد كبير من الأطفال وتردد العشرات منهم على المستشفى.

مضاعفات الإنفلونزا

من جهته، طالب مركز التطعيمات القومي بتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة، وغير جيدة التهوية، مع الاهتمام بغسل اليدين بشكل منتظم، وتجنب ملامسة العين والأنف بها، والحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل والمشروبات الدافئة، والإكثار من أكل الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين سي، الذي يقوي جهاز المناعة لمقاومة مضاعفات الإنفلونزا.

ونصح المركز بتغطية الأنف والفم عند الكحة أو العطس، والتخلص من المناديل الورقية المستخدمة فور استخدامها وعدم الاحتفاظ بها.

ويعد التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية هو أكثر الطرق ضمانا للوقاية من الإصابة، وتجنب حدوث المضاعفات، لما يحققه اللقاح من فاعلية ونسب مرضية من الوقاية ضد الإصابة بهذا الفيروس.

أخطار

كما حذر أطباء من خطورة إهمال مضاعفات الإنفلونزا، موضحين أن هذا الفيروس يؤدي إلى الكثير من المشكلات، ومن أهمها:

  • التهاب الجيوب الأنفية، وذلك لمهاجمة الفيروس الجيوب الأنفية مسببا عدوى والتهابا وتراكما للسوائل بها، مما يسمح للجراثيم بالدخول محدثة ذلك الالتهاب.
  • الربو، إذ تتسبب مضاعفات الإنفلونزا في التهاب مسارات الهواء وتزيد من الحساسية.
  • عدوى الأذن، الناتجة عن تطور التهاب الحلق والأذن الداخلية، والأطفال أكثر عرضة لتلك العدوى.
  • النوبات الحموية، وهو نوع من النوبات التي تسبب حركات اهتزازية سريعة “تشنجات”، وتستمر لمدة دقيقة أو دقيقتين.

وفي سياق مختلف، أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة التابعة لوزارة الصحة منشورا اليوم، يطلب إحراز وسحب التشغيلات كافة من المستحضر الدوائي “جيلمنتين julmentin 2x 1gm tab” وذلك بناء علي طلب من الشركة المالكة للمستحضر JUlphar.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *