“السياحة” تعلن موعد أولى رحلات موسم العمرة.. تعرف

"السياحة" تعلن موعد أولى رحلات موسم العمرة.. تعرف
زيادة 30% في أسعار العمرة عن العام السابق، مع انخفاض عدد الشركات- أرشيف

أعلنت وزارة السياحة، أنه من المقرر بدء أولى رحلات موسم العمرة للعام الهجري الجاري 1441، يوم الاثنين المقبل، الموافق 25 من نوفمبر الجاري، بعدما جرى تشغيل بوابة العمرة المصرية في 17 من الشهر الجاري.

وأضافت الوزارة أن الضوابط المنظمة لموسم العمرة التي وضعتها، ونشرت بالوقائع المصرية العدد 117 بتاريخ 6 أغسطس 2019، تكفل للوزارة أداء دورها الرقابي لضمان حقوق المعتمرين المصريين، وحقوق شركات السياحة المصرية.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن تأسيس بوابة العمرة في يوليو الماضي بالتعاون مع غرفة شركات السياحة، وهي المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة.

موسم العمرة

من جانبه، قال أحمد إبراهيم، المستشار التنفيذي لبوابة العمرة والمتحدث الرسمي باسمها: إن شركات السياحة المنفذة لبرامج العمرة العام الجاري يبلغ عددها 1833 شركة، وستبدأ في تسجيل بيانات البرامج والمعتمرين على البوابة من اليوم الخميس، وحتى نهاية موسم العمرة.

وأضاف إبراهيم أن الضوابط الفنية لعمل المنظومة قد وضعت، وتتمثل في توثيق شركات السياحة عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيا على البوابة الجديدة، بالتنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إذ تمنح وزارة السياحة الشركات اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

وتابع أنه من خلال التطبيق التليفوني “استغاثة SOS” المتصل بالبوابة يمكن للمعتمر أن يتقدم باستغاثة أو شكوى، كما يتيح له التواصل مع المشرف أو الوزارة أو الشركة المنظمة للبرنامج بما يكفل حل المشكلة التي يتعرض لها المعتمر في أسرع وقت.

زيادة 30%

يذكر أن باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، كان قد أعلن في 28 من أكتوبر الماضي، أن أول رحلة عمرة إلى المملكة العربية السعودية تسافر في 20 نوفمبر الجاري، من خلال بوابة العمرة الإلكترونية، التي أقرّها مجلس الوزراء، وأن العمل بالبوابة سيبدأ في العاشر من الشهر الجاري.

وأشار نائب رئس غرفة شركات السياحة، في تصريحات صحفية: إلى أن هناك زيادة 30% في الأسعار عن العام السابق، مع انخفاض عدد الشركات التي وثّقت عقودها للمشاركة في تنظيم موسم العمرة، مقارنة بالأعوام الماضية.

وتابع: “تبدأ أسعار برامج الاقتصادي من 13 ألف جنيه، شاملة تذكرة الطيران، بزيادة عن العام الماضي 3 آلاف جنيه، وبحد أقصى 18 ألف جنيه، وتختلف الأسعار على حسب مدة البرنامج والطيران والفنادق”.

واستطرد: “أن أسعار مستوى الخمس نجوم تبدأ من 20 ألفا دون حد أقصى، لأنها تعتمد على الخدمات المقدمة للمعتمر في المملكة العربية السعودية، ودرجة الطيران”.

من جهته، قال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إنه سيجرى تقسيم موسم العمرة إلى فترتيْن زمنيتيْن:

  • الأولى: تبدأ منذ فتح الباب لمنح تأشيرات العمرة وحتى نهاية شهر شعبان.
  • الثانية: تشمل شهر رمضان، وستُحدد الطاقة الاستيعابية لشركات النقل الجوي والبري والبحري حجم التأشيرات الممنوحة لكل فترة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *