استجواب برلماني بشأن خسائر الهيئات الاقتصادية: بلغت 170 مليار جنيه

استجواب برلماني بشأن خسائر الهيئات الاقتصادية: بلغت 170 مليار جنيه
سكك حديد مصر أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة خلال العام المالي- أرشيف

أعلن النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، نائب مركز طهطا بسوهاج، عن اعتزامه التقدم باستجواب موجه لرئيس مجلس الوزراء، بشأن تدهور أوضاع الهيئات الاقتصادية حتى وصلت مديونياتها إلى 170 مليار جنيه.

ويعد هذا الاستجواب هو الأول من نوعه بشأن تدهور الأوضاع المالية والاقتصادية والإدارية لعدد كبير من الهيئات الاقتصادية، التي يبلغ عددها 49 هيئة، منها 16 هيئة مُنيت بخسائر في نهاية العام المالي الماضي 2018 / 2019 بنحو 21 مليار جنيه، ليرتفع إجمالي الخسائر المرحلة للهيئات الخاسرة بنهاية العام المالي إلى نحو 170 مليار جنيه.

الهيئات الاقتصادية

وقال سالم، في تصريحات صحفية، اليوم، إنه في المراحل النهائية لإعداد الاستجواب، متضمنا العديد من الأسانيد والقرائن، التي توضح ما آلت إليه أحوال هذه الهيئات من التردي، ما جعلها تمثل عبئا على الخزانة العامة للدولة، بدلا من كونها داعما لها.

وكشف وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن عجز هذه الهيئات عن دفع عجلة التشغيل لدعم الاقتصاد القومي، على النحو الذى أنشئت من أجله.

وفي 12 من يناير الماضي، كشف عبد النبي منصور، رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية، خلال اجتماع اللجنة الفرعية المُشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن 16 هيئة اقتصادية حقّقت خسائر كبيرة خلال العام المالي الماضي، بلغ إجمالها 131 مليار جنيه، تكبدتها الخزانة العامة للدولة في صورة دعم لصالح الهيئات الاقتصادية.

خسائر السكة وماسبيرو

وفي 22 من أبريل الماضي، كشفت الحكومة عن توقعاتها بارتفاع خسائر الهيئة القومية للسكك الحديدية إلى 9.8 مليارات جنيه، في موازنة العام المالي الماضي، مقابل 5.4 مليارات جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الجاري، بزيادة حوالي 81.5%.

وكان مرفق السكك الحديدية حقق خسائر فعلية في العام المالي قبل الماضي (2017-2018) بنحو 10.4 مليارات جنيه، وفقا للبيانات الرسمية.

ووفقا للبيان الإحصائي لمشروع موازنات الهيئات الاقتصادية للعام المالي الجديد لوزارة المالية، تعد سكك حديد مصر أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة خلال العام المالي المقبل، إذ تمثل الخسائر نحو 51.8% من إجمالي خسائر 21 هيئة اقتصادية، متوقع لها تحقيق خسائر، بقيمة إجمالية 18.9 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

كما توقعت وزارة المالية، ارتفاع خسائر الهيئة الوطنية للإعلام، خلال العام المالي المقبل، بقيمة 700 مليون جنيه، مقارنة بالخسائر المتوقعة في العام المالي الجاري.

كما قدرت الوزارة الخسائر المتوقعة للهيئة الوطنية للإعلام (ماسبيرو)، خلال العام المالي الجديد بقيمة 7.4 مليارات جنيه، مقابل 6.7 مليارات جنيه متوقعة في موازنة العام المالي الجاري.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *