كامل الوزير يقرر إعادة تشغيل القطارات الملغاة

كامل الوزير يقرر تشغيل القطارات الملغاة
كامل الوزير يقرر تشغيل القطارات الملغاة - أرشيف

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، عن صفقات الجرارات الجديدة التي تعاقدت عليها الوزارة، لتطوير مرفق هيئة السكك الحديدية، مؤكدا إعادة تشغيل القطارات الملغاة، وتنفيذ ازدواج عدد من الخطوط.

وكانت وزارة النقل قد نشرت، العام الماضي، قائمة القطارات الملغاة من الخطوط الفرعية والضواحي، بسبب أعمال الصيانة والإصلاح للجرارات والعربات، وتشمل 33 قطارا مطورا، وسبعة قطارات مميزة.

وقال كامل الوزير، في تصريحات صحفية: “إن من بين الصفقات التي أبرمتها الوازرة، رفع كفاءة وتطوير 172 جرارا من الأسطول الحالي”، مشيرا إلى أن هيئة السكك الحديدية، تمتلك 790 جرارا، بينها 400 صالحة للعمل، و390 جرار أخرى بها أعطال.

خطة إحلال وتجديد

وأكد أن هناك خطة ضخمة ومستمرة للإحلال والتجديد، من أجل رفع كفاءة المرفق، وإنعاش الأسطول، وتحقيق خدمة أكثر راحة، وإتاحة للركاب خلال الفترة المقبلة.

وأوضح كامل الوزير أن الهدف من صفقات الجرارات الجديدة هو:

  • التشغيل المرتاح -بحسب وصف الوزير- لجميع الخطوط.
  • إعادة تشغيل القطارات الملغاة.
  • تنفيذ ازدواج لعدد من الخطوط، مثل: خط “إمبابة- الإسكندرية”.
  • تدشين خطوط جديدة مثل: خط المناشي- 6 أكتوبر، وبلبيس- العاشر.

كان وزير النقل، قد وقّع الأسبوع الماضي، عقود تصنيع وتوريد 50 جرارا جديدا، وتحديث 50 جرارا من الأسطول الحالي، وعمل عمرة جسيمة لـ41 جرارا من الأسطول الحالي، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة، خاص بـ141 جرارا مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف، الأمريكية (PRL).

وتنتظر السكك الحديدية عشرة قطارات جديدة هذا الشهر، دفعة أولى من صفة جنرال إليكتريك العالمية، لشراء 100 جرار جديد، بجانب إصلاح 81 جرارا قديما.

وتستهدف وزارة النقل تطوير السكة الحديد، بتكلفة 56 مليار جنيه، يتضمن التالي:

  • شراء 1300 عربة قطارات.
  • تصنيع وتوريد 50 جرارا.
  • تحديث 50 جرارا قديما.
  • عَمرة لـ41 جرارا.
  • عقد صيانة طويل الأجل، لمدة 15 سنة، خاص بـ141 جرارا.
  • تنفيذ مشروعات الإشارات الإلكترونية لتقليل تدخل العنصر البشري، وتطوير المزلقانات.

كامل الوزير

كان كامل الوزير، وزير النقل، قد كشف في 12 نوفمبر الجاري، عن تعاقد وزارته على شراء عشرة جرارات أمريكية جديدة، من الغرامات المالية التي يُجرى تحصيلها من المتهربين من دفع قيمة تذكرة القطار، وذلك على هامش مؤتمر وزراء النقل العرب، الذي عُقد بالإسكندرية، الثلاثاء الماضي.

وقال كامل الوزير: “إن الجرارات العشرة الجديدة جرى التعاقد عليها ضمن عقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، لشراء 100 جرار جديد، ليصبح عدد الجرارات 110 جرارات، وسيصل أول دفعة منها الشهر المقبل”.

كانت هيئة السكة الحديد قد شهدت عددا من الحوادث، بسبب غرامات التذاكر، أبرزها مصرع الشاب محمد عيد، وإصابة زميله، بعد أن أجبرهما كمساري قطار VIP، المتجه من الإسكندرية للأقصر على القفز من القطار أثناء سيره، لعدم امتلاكهما تذكرة.

وقُتِلَ الشاب أحمد مبروك، بعد أن قفز من القطار، إثر تهديد الكمساري بتسليمه للشرطة، لرفضه دفع غرامة تدخين.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *