توقيع عقود تصنيع وصيانة لجرارات سكة حديد بتكلفة 466 مليون دولار

توقيع عقود تصنيع وصيانة لجرارات سكة حديد بتكلفة 466 مليون دولار
توقيع عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرارا- أرشيف

وقعت هيئة السكك الحديدية، وشركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية (PRL)، عقود تصنيع وتوريد وصيانة لجرارات سكة حديد في صفقة بلغت قيمتها 466.3 مليون دولار، وفق ما أعلنه كامل الوزير، وزير النقل.

وشهد الوزير توقيع عقود الصفقة بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية، والشركة الأمريكية، وأوضح أن هذا التعاقد يدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الأسطول الحالي من الجرارات.

توقيع عقود تصنيع وصيانة لجرارات سكة حديد بتكلفة 466 مليون دولار توقيع عقود تصنيع وصيانة لجرارات سكة حديد بتكلفة 466 مليون دولار

جرارات سكة حديد

وجاءت تفاصيل عقود تصنيع وتوريد وصيانة جرارات سكة حديد على النحو التالي:

  • عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرارا.
  • تصنيع وتوريد 50 جرارا جديدا.
  • تحديث 50 جرارا من الأسطول الحالي.
  • عمل عمرة جسيمة لـ41 جرارا آخر من الأسطول الحالي.

وأوضح وزير النقل أنه بهذا التعاقد تكون وزارته قد تعاقدت على 260 جرارا جديدا، وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرارا من الأسطول الحالي، وذلك بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية.

وأضاف أن هيئة السكك الحديدية ستقوم بتدبير تكلفة العمرة الجسيمة لـ41 جرارا والتي تقدر بـ27 مليون دولار من مواردها الذاتية، وأنه جرى الاتفاق على الانتهاء من هذه “العمرة الجسيمة” قبل 30 يونيو من العام المقبل 2020.

جرارات أمريكية

وقبل ثلاثة أيام، كشف وزير النقل، عن تعاقد وزارته على شراء 10 جرارات سكة حديد أمريكية جديدة، من الغرامات المالية التي يجرى تحصيلها من المتهربين من دفع قيمة تذكرة القطار، وذلك على هامش مؤتمر وزراء النقل العرب الذي عقد بالإسكندرية، الثلاثاء الماضي.

وجاء حديثه بعد يوم من مصرع شاب، عقب إصرار الكمسري على تغريمه 100 جنيه بسبب التدخين في القطار، ليقفز الشاب من القطار ويصاب بنزيف في الدماغ، ليلقى حتفه على إثره.

كما أعلن الوزير بعدها بيوم، عن تحصيل وزارته مبلغ 210 ملايين جنيه من غرامات تذاكر القطارات في سبعة أشهر، وأوضح أنه لا تهاون مع المخالفين لتعليمات الوزارة والهيئة.

خسائر الهيئة

وقال الوزير، في بيان، إنه لن يسمح بركوب أي فرد للقطارات دون دفع قيمة التذكرة، وسيجرى تركيب بوابات إلكترونية بجميع محطات السكة الحديد مماثلة للبوابات الإلكترونية لمترو الأنفاق لمنع “تزويغ” الركاب من دفع الأجرة.

ويأتي توقيع عقود تصنيع وصيانة جرارات سكة حديد، رغم ما يشهده المرفق من خسائر كبيرة، إذ توقعت الحكومة في يونيو الماضي، ارتفاع خسائر الهيئة القومية للسكك الحديدية إلى 9.8 مليارات جنيه، في موازنة العام المالي الجاري، مقابل 5.4 مليارات جنيه خسائر في العام المالي الماضي، بزيادة نحو 81.5%.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *