إجراء تحليل DNA للجثث المتفحمة في حريق إيتاي البارود

إجراء تحليل DNA للجثث المتفحمة في حريق إيتاي البارود
تشكيل لجنة من مديريتي الزراعة والإصلاح الزراعي بالبحيرة لحصر خسائر الأهالي جراء الحريق- أرشيف

أمرت نيابة إيتاي البارود الجزئية بإجراء تحليل DNA لخمسة من جثامين المتوفين في حريق إيتاي البارود، والذين لم يجر التعرف عليهم، كما قرر أسامة فودة، رئيس نيابة إيتاي البارود الجزئية تشكيل لجنة من مديريتي الزراعة والإصلاح الزراعي بالبحيرة لحصر خسائر الأهالي.

وبحسب بيانات وزارة الصحة لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب 16 آخرون نتيجة حريق إيتاي البارود، الذي وقع مساء يوم الأربعاء الماضي، في خط بترول في محافظة البحيرة، تابع لشركة طنطا للبترول، وفق ما أعلنته وزارة الصحة والسكان.

حريق إيتاي البارود

وكان خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة، صرح أنه جرى الدفع بعشرين سيارة إسعاف لموقع حادثة حريق إيتاي البارود، وجرى نقل المصابين إلى مستشفيات كفر الدوار العام وإيتاي البارود ودمنهور التعليمي لتلقي العلاج اللازم، وأضاف أن الإصابات تنوعت بين حروق بدرجات مختلفة في أماكن متفرقة بالجسد واختناقات.

وقالت وزارة البترول في بيان: إنها اكتشفت محاولة سرقة لخط منتجات بترولية بإيتاي البارود بالبحيرة، ظهر الأربعاء، إذ ركب اللصوص كلبسا بغرض السرقة، ما تسبب في حدوث تسرب لمنتج البنزين على الأرض وبالترعة المجاورة.

وأعلن محافظ البحيرة إلقاء القبض على المتهم بمحاولة سرقة المواد البترولية والتحفظ عليه لدى الشرطة، مضيفا أن الحماية المدنية تمكنت من السيطرة على الحريق.

ونتيجة انفجار خط البترول الذي تسبب في حريق إيتاي البارود، قطعت شركة الكهرباء بمحافظة البحيرة، التيار الكهربائي عن غرب المدينة، بعد اشتعال النيران في عزبة المواسير نتيجة اشتعال المواد البترولية المسربة من كسر خط أنابيب شركة طنطا للبترول، كإجراء احترازي.

ونقلت مواقع عن شهود عيان بقرية المواسير، قولهم: إن الحريق الذي نشب في خط أنابيب البترول المار بالقرية، وقع بسبب أن به تسريبا منذ فترة، بعد سرقة بعض اللصوص الجاز الناتج عن التسريب، ليأتي أحدهم لاحقا ويلقي عقب سيجارة، ما أدى إلى اندلاع النيران.

طلب إحاطة

ومن جهتها، اعتبرت النائبة إيمان خضر، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، محاولة سرقة خط البترول وما سببه من حريق إيتاي البارود بالبحيرة، واقعة تدق ناقوس الخطر حول الإجراءات التأمينية التي تقوم بها وزارة البترول لحماية خطوط الإنتاج.

وقالت خضر في طلب إحاطة موجه إلى علي عبد العال، رئيس البرلمان، لبيان خطة وزارة البترول في تأمين خطوط المنتجات البترولية بالمحافظات: “لابد أن يكون هناك خطة لتأمين الخطوط والمستودعات ومعامل التكرير، متصلة بغرفة عمليات مركزية بهيئة البترول تعمل على مدار الساعة”.

وتساءلت عضو البرلمان: “أين دور وحدة القياسات والدعم بمحطات البنزين؟ وهل يتم دراسة ملاحظاتها حول إمدادات خطوط الإنتاج يوميا؟” لافتة إلى أن حادثة سرقة خط المنتجات البترولية كان من الممكن تداركها إذا لاحظ القائمون على وحدة القياسات أن هناك نقصا غير طبيعي في الكمية الواردة إلى محطات إيتاي البارود بالبحيرة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *