السيول تُدمر مئات البيوت في مدينة حلايب (صور)

الأمطار تدمر مئات البيوت الخشبية بمدينة حلايب
سيول في مدينة حلايب سيول تتسبب في تدمير مئات المنازل الخشبية - أرشيف

شهدت مدينة حلايب، جنوب البحر الأحمر، أمطارا غزيرة، تحولت إلى سيول، ما تسبب في تدمير مئات المنازل الخشبية، وسط مطالب بصرف المساعدات والتعويضات للأهالي المتضرّرين من هذه السيول وتقديم الدعم المالي والغذائي لهم.

وتسببت الأمطار المصحوبة في موجة من الطقس السيئ، وانقطاع التيار الكهربائي وشبكة المحمول والإنترنت عن عدة مناطق بالمدينة، كما شهد عدد من مناطق مدينة حلايب تجمعات كبيرة لمياه الأمطار.

مدينة حلايب مدينة حلايب مدينة حلايب مدينة حلايب مدينة حلايب

وامتلات الأودية الصحراوية بين مدينتيْ حلايب وشلاتين، جنوب البحر الأحمر، بمياه الأمطار الغزيرة، وتحوّلت لسيول في عدد من المناطق، وسط تجمعات كبيرة لمياه الأمطار.

مدينة حلايب

وناشد عدد من أهالي مدينة حلايب وشيوخ القبائل بسرعة التدخل من التضامن الاجتماعي ومحافظة البحر الأحمر، لتوفير الدعم للأهالي المتضررين من مياه السيول والأمطار.

وكانت قد حذرت كل من هيئة الأرصاد وإدارة المياه الجوفية بالبحر الأحمر، في بيان أمس الثلاثاء، من سقوط أمطار على حلايب وشلاتين، جنوبي المحافظة، يومي الأربعاء والخميس.

وأعلنت محافظة البحر الأحمر، رفع حالة الطوارئ بجميع مدن المحافظة، استعدادا لمواجهة الأمطار المحتملة على عدد من مدن المحافظة، بعد تحذيرات بحسب بيان مركز عمليات المحافظة.

سيول في القاهرة

وبخلاف أمطار مدينة حلايب التي تسببت في تدمير مئات البيوت، رغم تحذيرات الأرصاد، شهدت بعض محافظات الجمهورية موجة أمطار في 23 أكتوبر الماضي، وُصفت بالعنيفة، وتسببت في خسائر بشرية واقتصادية فادحة، إذ خلّفت وقوع وفيات، وانهيار منازل، وهبوط جزء من الطريق الإقليمي الدولي، بخلاف شلل مروري في المحاور الرئيسة للطرق.

وأعلنت شركة الصرف الصحي بالقاهرة عن خطتها للتعامل مع موجات السيول والأمطار المتوقعة، مؤكدة أن شبكة الصرف الصحي يمكنها التعامل مع مياه موسم الأمطار حتى ارتفاع 4 مللي، ولكن إذا تجاوزت كمية الأمطار المتوقع سقوطها حاجز 5 مللي، لن تستطيع الشبكة التعامل معها.

وأكد نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عدم وجود شبكات تصريف الأمطار بالقاهرة الكبرى، مضيفا: “أن تكلفة إنشائها في محافظات القاهرة الكبرى تحتاج إلى ما بين 200 و300 مليار جنيه”.

وعلق عادل حسن زكي، رئيس شركة الصرف الصحي في القاهرة، “بأن عمر شبكة الصرف بالعاصمة يبلغ 105 أعوام، تخدم ما يقرب من 13 مليون مواطن في القاهرة، وجزءا من القليوبية في منطقة شبرا الخيمة”، لافتا إلى أنها من أقدم الشبكات على مستوى المنطقة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *