السيسي يستقبل وزير الدفاع الروسي: تعزيز التعاون العسكري

السيسي يستقبل وزير الدفاع الروسي: تعزيز التعاون العسكري
الجانبان أعلنا التمسك بالحلول السياسية لمختلف الأزمات في المنطقة- وكالات

كشف السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن تفاصيل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الدفاع الروسي الفريق أول سيرجي شويجو.

وبحسب بيان الرئاسة، استقبل الرئيس السيسي، الثلاثاء، وزير دفاع روسيا الاتحادية الفريق أول سيرجي شويجو، بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وكذلك القائم بأعمال السفير الروسي في القاهرة، وعدد من كبار المسئولين العسكريين الروس.

وأشار المتحدث الرسمي للرئاسة إلى أن اللقاء شهد بحث عدة موضوعات وخلص إلى:

  •  تعزيز التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين البلدين.
  • الاتفاق على الاستمرار في تطوير وتعزيز التعاون القائم على هذا الصعيد.
  • التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما سوريا وليبيا، إذ توافقت وجهات النظر بخصوص أهمية التمسك بالحلول السياسية لمختلف الأزمات.
  • الاتفاق على الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها وتماسك مؤسساتها الوطنية، بما يلبي تطلعات شعوب المنطقة في استعادة الأمن والاستقرار.

وزير الدفاع الروسي

ومن جهته، طلب السيسي نقل تحياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا اعتزاز مصر حكومة وشعبا بالروابط الوثيقة التي تجمعها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها على مختلف الأصعدة خلال الفترة المقبلة، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لا سيما في المجال العسكري.

وبدوره، نقل وزير الدفاع الروسي تحيات بوتين وشكره وتقديره للرئيس السيسي على جهوده في إنجاح القمة الإفريقية الروسية من خلال الرئاسة المشتركة لأعمال القمة بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي، فضلا عن الإسهامات الموضوعية البناءة على مدار جلسات القمة، وفقا للبيان.

مكافحة الإرهاب

وأكد وزير الدفاع الروسي أهمية العمل على ترسيخ الجانب العسكري والأمني في إطار علاقات التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، مشيدا بالجهود المصرية في هذا الصدد لدحر تلك الآفة، ومنوها بضرورة تضافر المساعي للدفع قدما بآليات مواجهة ذلك التحدي العابر للحدود على المستوى الدولي.

كما أشار الجانبان إلى الحاجة لتعزيز قنوات التشاور والتنسيق بشأن مختلف الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ضوء التحديات التي يتعرض لها الشرق الأوسط، والتي تمتد آثارها إلى خارج المنطقة، وفقا لبيان راضي.

وفي 23 أكتوبر الماضي، التقى السيسي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي، في القمة المصرية الروسية التي ضمت جلسة مباحثات موسعة، لتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، وفقا لمتحدث الرئاسة.

وأكّد الرئيس السيسي أن مصر حرصت على التنسيق الكامل مع الجانب الروسي لإنجاح القمة المصرية الروسية والمنتدى الاقتصادي.

وخلال القمة المصرية الروسية، دعا السيسي بوتين لزيارة مصر، للمشاركة في مراسم وضع حجر أساس مشروع الضبعة، وحضور الاحتفالية الكبرى الخاصة بتوقيع العقد التشغيلي للمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *