الأكثر قراءة

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    ما قصة فيديو التحرش في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟ (فيديو)

    شاهد.. ما قصة "فيديو التحرش" في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟

يدعو للتحرش.. فيديو تعليمي على بنك المعرفة يثير غضب أولياء الأمور

يدعو للتحرش.. فيديو تعليمي على بنك المعرفة يثير غضب أولياء الأمور
أولياء الأمور أوضحوا أن لغة الفيديو غير تعليمية وغير مناسبة لطلاب في سن المراهقة- أرشيف

حالة من الغضب انتابت أولياء أمور طلاب بالصف الثاني الثانوي، بسبب فيديو تعليمي كرتوني لمادة الرياضيات على موقع بنك المعرفة، وصفوه بأنه “مبتذل وعشوائي واستخدم لغة متدنية خادشة للحياء تحث على التحرش والتنمر بالمرأة”.

وأوضحت ردود وتعليقات أولياء الأمور على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن لغة الفيديو غير تعليمية وغير مناسبة لطلاب في سن المراهقة، وتفتح أعينهم على العنصرية ضد المرأة والتحرش بها.

فيديو بنك المعرفة

وجاء الفيديو المثير للغضب الذي تقدمه شركة Discovery Education ضمن موقع بنك المعرفة التابع لوزارة التربية والتعليم، تحت عنوان “التمثيل البياني للدوال”، حيث يقدم شرحا لأحد دروس مادة الرياضيات “دوال كثيرة الحدود”.

وجاء في الفيديو الكرتوني تعليق صوتي للراوي، لثلاثة طلاب بجوار مبنى مدرسي، إذ يقول: “وأنت واقف مع أصحابك عند الكشك بعد المدرسة، عادي يعني، خرجت حتة بنت من المدرسة التجريبي اللي جنبكم، إنما إيه قمر، القعدة اتكهربت، واللي صفر، واللي راح كتب نمرة تليفونه في ورقة ورماها عليها”.

وأضاف الفيديو الخادش للحياء: “أنت طبعا مؤدب وابن ناس فقولت هترسمها وتديها الرسمة تاني، طلعت ورقة ولسه هترسم لقيت أستاذ عبد الجليل واقف جنبك وبيقولك إيه اللي أنت بتعمله ده يا بني.. أنت عارف دي تبقى بنت مين؟ دي من عيلة الدوال كثيرات الحدود”.

من ناحيته، قال أحمد الجيوشي نائب وزير التعليم السابق: “إن الفيديو التعليمي ركز جهوده على شرح الرياضيات في الموضوع شرحا مباشرا صوت وصورة وأغفل الجانب التربوي غير المباشر للفيديو”.

السبكي والتحرش

وأضاف الجيوشي، في تصريحات عبر صفحته بموقع فيسبوك، أن “المصيبة الأكبر هي الإيماءات السلوكية في الحوار، ولاحظ أن الفيديو لطلاب مراهقين، وهو في اعتقادي فيديو كارثي لا يقل وضاعة عن أفلام السبكي ومحمد رمضان”.

وتابع: “المصيبة الأخرى أنه شرح الرياضيات كما يشرحها المدرس في الفصل على السبورة سواء بسواء، ولا أعرف أَي إبداع في هذا، والجديد الذي كان على الفيديو أن يقدمه للطلاب لفهم وليس حفظ أنواع الدوال هو أن يفهم الطلاب لماذا يدرسون هذا الدرس عن الدوال وأين ومتى وكيف ستصادفهم في حياتهم اليومية خارج المدرسة”.

وقال أيضا: “أما الإبداع العكسي في الفيديو فهو البعد التربوي المسف للفيديو بسبب حواره الذي يتضمن لغة شوارعية كتلك التي يستخدمها شباب اليوم، فضلا عن الإيحاءات والإيماءات السلوكية غير السوية “أصل انا مش مصاحبة” وغيرها وكأننا نشاهد فيلما للسبكي عن التحرش”.

يذكر أن وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، كان قد استطلع رأي طلاب الصف الأول الثانوي حول منصة التعليم عبر بنك المعرفة، في 23 من أبريل الماضي، وجاءت النتيجة أن 65% من الطلاب لم يستفيدوا من بنك المعرفة إطلاقا.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن