“التعليم” تخفض أسعار الكتب المدرسية مع المطابع 3%.. تفاصيل

"التعليم" تخفض أسعار الكتب المدرسية مع المطابع 3%.. تفاصيل
الحصول على أسعار مخفضة لتوريد كتب الفصل الدراسي الثاني نتيجة انخفاض سعر التكلفة- أرشيف

تفاوضت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع أصحاب المطابع القائمين على طباعة الكتب المدرسية، للحصول على أسعار مخفضة لتوريد كتب الفصل الدراسي الثاني نتيجة انخفاض سعر التكلفة، بعد انخفاض سعر صرف الدولار.

وبناء على تعليمات مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نجحت وزارة التربية والتعليم في الحصول على أسعار جديدة مخفضة لتوريد الكتب المدرسية للفصل الدراسي الثاني، بنسبة 3%، حسبما أعلنت الوزارة.

وأوضحت “التربية والتعليم“، في تصريحات صحفية، أن هذا يأتي في إطار هيكلة موازنة الوزارة للاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لتعزيز إصلاح المنظومة التعليمية.

الكتب المدرسية

وتعد هذه القضية إحدى القضايا التي تثير الجدل بداية كل عام دراسي، ففي 22 من سبتمبر الماضي، شكا عدد من أولياء الأمور وطلاب المدارس من تأخر وصول الكتب المدرسية بالمرحلة الابتدائية والإعدادية، ورفع مدارس للمصروفات المدرسية بنسبة أعلى مما قررته الوزارة.

وأوضح عدد من أولياء الأمور أن نسبة الزيادة بالمصروفات المدرسية بلغت 45% ببعض المدارس، تحت دعاوى إعادة تقييم المصروفات، بينما نص قرار “وزارة التعليم” يزيادة سنوية للمصروفات المدرسية من 3 إلى 11% وفقا لشرائح المصروفات.

من جانبه، شدد رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، على ضرورة تسليم الكتب المدرسية للطلاب دون ربطها بدفع المصروفات الدراسية.

وإضافة لتأخر ونقص الكتب المدرسية، وارتفاع المصروفات الدراسية، يمر التعليم بالعديد من الأزمات جعلته في المركز قبل الأخير على مستوى العالم، حسبما أوضح المتحدث باسم الوزارة، منها:

  1. غلاء الكتب الخارجية: يصل الكتاب إلى 70 جنيها.
  2. كثافة طلابية عالية: تصل إلى 80 طالبا في الفصل.
  3. تسمم من الوجبات المدرسية.
  4. نقص أعداد المعلمين.
  5. تدني رواتب المعلمين.

كثافة الفصول

وبالحديث عن خفض أسعار الكتب المدرسية وأزمات كثافة الفصول، أعلن يوسف الديب، القائم بأعمال مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، في سبتمبر الماضي، أن 766 فصلا جديدا داخل 42 مدرسة، ستدخل الخدمة خلال العام الدراسي الجاري 2019/ 2020، من باب خفض الكثافات الطلابية في الفصول.

وأضاف الديب أن هذه الإنشاءات الجديدة توزعت على 10 مدارس بإدارة المنتزه، و10 ببرج العرب، و7 مدارس بإدارة شرق، و6 مدارس بإدارة العامرية، و5 مدارس بإدارة العجمي، و2 بإدارة وسط، و2 بإدارة غرب.

يذكر أن القوات المسلحة كانت قد أعلنت إنتاجها أول نماذج للفصول المتنقلة، التي تعول عليها الدولة كأحد الحلول نحو خفض الكثافات الطلابية، من خلال وزارة الدولة للإنتاج الحربي، ممثلة في مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.