حديقة الحيوان تستورد 3 زرافات وحمارين وحشيين

حديقة الحيوان تستعد لاستيراد 3 زرافات
حديقة الحيوان بالجيزة تستعد لاستيراد 3 زرافات وحمارين وحشيين - أرشيف

كشف محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان عن بدء إجراءات استيراد 3 زرافات وحمارين وحشيين من جنوب إفريقيا من خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض.

وقال رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة: إن إجراءات استيراد 3 زرافات وحمارين وحشيين من جنوب إفريقيا ستبدأ بعد موافقة  مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية مباشرة على العرض المقدم من جنوب إفريقيا.

حديقة الحيوان

وأضاف “رجائي”، في تصريحات صحفية أن موعد وصول الـ3 زرافات وحمارين وحشيين من جنوب إفريقيا إلى حديقة الحيوان في مصر تستغرق 90 يوما، طبقا لشروط الهيئة العامة للخدمات البيطرية والاشتراطات الدولية لمنظمة الصحة الحيوانية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض.

وأشار إلى أن استيراد 3 زرافات والحمارين الوحشيين يأتي في إطار حل مشكلات التكدس في بعض الحيوانات البرية، وبخاصة أنه يوجد بحديقة حيوان الجيزة فرس النهر، وكبش أروى بكثافة، وكذلك سد العجز في أنواع أخرى مثل الزرافات.

وفي سياق استيراد 3 زرافات وحمارين وحشيين من جنوب إفريقيا لتعويض العجز في هذه الأنواع، أعلن حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في فبراير الماضي نفوق ذكر الزراف “ياسو” بحديقة حيوان الجيزة بسبب التهاب رئوي حاد.

وجاء الثنائي “ياسو وسنسون” معا، إلى الحديقة منذ أربع سنوات معا بعد 10 سنوات من عدم وجود زرافة فى الحديقة.

وبخلاف ذلك، أعلنت حديقة الحيوان بالجيزة في 31 أكتوبر الماضي، وفاة آخر أفيال حديقة الحيوان المعروفة باسم “الفيلة نعيمة” بعد 40 عاما قضتها بالحديقة.

وكانت الفيلة نعيمة التي تنتمي لنوعية الفيل الإفريقي هي المتبقية بالحديقة بعد وفاة الفيلة كريمة عام 2016، بحسب تصريحات لمحمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان.

خارج التصنيف

وعلى ذكر استيراد 3 زرافات وحمارين وحشيين، تجدر الإشارة إلى أن حدائق الحيوان في مصر تعد أحد أهم وأقدم الحدائق على مستوى منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية بأكملها، إذ احتوت عند إنشائها على مئات الأنواع من الحيوانات، والعديد من السلالات النادرة والطيور المميزة، التي جرى جمعها من مختلف دول العالم.

وأدى تردي الأحوال البيئية والأمنية بها بالإضافة للمعاناة من الفساد والإهمال في السنوات الأخيرة إلى خروجها من التصنيف العالمي.

من جانبه، رأى مدير عام حدائق الحيوان بالجيزة، أن سبب خروج الحديقة من التصنيف الدولي هو عدم دفع رسوم الاشتراك منذ عام 2000.

وأوضح أن هناك 122 شرطا، للعودة إلى التصنيف الدولي مرة أخرى، جرى تنفيذ أكثر من 100 طلب، مضيفا أنه لكي تعود للتصنيف ينبغي رفع سعر التذكرة، وهو ما جرى لاحقا، إذ رفعت وزارة الزراعة سعر التذاكر من 50 قرشا إلى خمسة جنيهات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.