طرح “مبادرة إصلاحية”.. إحالة النائب أحمد الطنطاوي إلى لجنة القيم

إحالة النائب أحمد الطنطاوي لهيئة مكتب مجلس النواب بسبب "مبادرة إصلاحية"
من بين بنود المبادرة، إلغاء حالة الطوارئ الكاملة التي تشهدها البلاد منذ عامين، والإفراج عن المعتقلين- أرشيف

قرر مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، برئاسة علي عبد العال، اليوم الثلاثاء، إحالة النائب أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب، إلى هيئة مكتب المجلس؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه العضو.

وقال رئيس مجلس النواب: “إنه تلقى طلبا من 95 نائبا، يطالبون فيه بإحالة النائب أحمد الطنطاوي إلى لجنة القيم؛ للنظر في الوقائع المنسوبة له”، متابعا: “أشرت على الطلب، ليُحال إلى مكتب المجلس، لاتخاذ اللازم”.

جاء ذلك بعد أن شهدت الجلسة العامة مطالبات بإحالة الطنطاوي إلى لجنة القيم، عقب بثه مقطعا مصورا، منذ يومين، على موقع “يوتيوب”، طرح فيه مبادرة وصفها بالإصلاحية من 12 محورا، للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد، حسب تعبيره.

وجاء من بين بنود المبادرة، إلغاء حالة الطوارئ الكاملة التي تشهدها البلاد منذ عامين، والإفراج عن “المعتقلين السياسيين”، ومناقشة اقتصاد القوات المسلحة، الذي نما بشكل ملحوظ منذ عزل الرئيس الراحل، محمد مرسي، صيف 2013، وإعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة، ومراجعة الاتفاقيات الدولية.

أحمد الطنطاوي

وفي مقطعه المصور، قال النائب أحمد الطنطاوي: “إنه تقدم بمذكرة لرئيس المجلس علي عبد العال، لتشكيل 12 لجنة برلمانية، لمناقشة مبادرته، للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد، وجاء رحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر عدم ترشحه في الانتخابات المقبلة، وإلغاء التعديلات الدستورية على رأس المبادرة”.

وأضاف النائب: “أن مبادرته هذه تأتي استنادا لحديث الرئيس الذي طالب فيه، الخميس الماضي، مجلس النواب بالقيام بدوره”، قائلا: “عليكم مسئولية، وكل أمر محل شكوى لازم تتصدوا له، وتعملوا لجان، وتعملوا تقارير، ويعلنوها للناس”.

وبسبب الفيديو والمبادرة تعرض النائب لهجوم حاد، شنّه عدد من النواب ضده، إذ اتهموه بالإدلاء بتصريحات “مسيئة” للبلاد، وإهانة مؤسسات ورموز الدولة.

معنديش مبادرات

بدوره، علق رئيس مجلس النواب، في الجلسة العامة، على ما جرى تداوله حول مبادرة أحمد الطنطاوي، قائلا: “معنديش مبادرات، واللي يعلن يعلن زي ما هو عايز في الجرائد، ولا ألتفت إلى مثل هذا الكلام”.

بينما وصف تحالف الأحزاب المصرية، الذي يضم 40 حزبا سياسيا، مبادرة أحمد الطنطاوي التي أطلقها للحوار الوطني، وطالب فيها بالمصالحة مع جماعة الإخوان، أنها مبادرة فاشلة، وأن ما يقدمه النائب لا يمثل الشعب المصري، بل يمثل الخونة والإرهابيين، على حد قوله.

وأضاف التحالف، في بيانه اليوم: “أن مرحلة بناء ودعم أركان ومؤسسات الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمثل نموذجا يُحتذى به على المستوى الإقليمي والدولي، رغم كل التحديات التي واجهت مصر”.

واختتم التحالف بيانه، بأن ما طرحه أحمد الطنطاوي “المخرب” مجرد هراء، ولا يستحق القراءة، مطالبا أجهزة الدولة بالقيام بدورها في التصدي له، ومعاقبته بالقانون، عقب إسقاط حصانته التي يحتمي بها، ويُخرب تحت ستارها.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.