النقل: بوابات إلكترونية لمنع ركوب القطارات دون تذاكر

بوابات إلكترونية لمنع ركوب القطارات
وزارة النقل تعلن عن تركيب بوابات إلكترونية لمنع ركوب القطارات دون تذاكر - أرشيف

قررت وزارة النقل تركيب بوابات إلكترونية في محطات السكة الحديد، لمنع ركوب القطارات دون تذاكر.

وقال كامل الوزير، وزير النقل: “إن الوزارة تعمل على تركيب بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد، خاصة بالدخول والخروج، مثل مترو الأنفاق، لمنع استقلال القطارات دون تذاكر”.

وطالب وزير النقل خلال زيارته معهد تدريب وردان العلمين باتباع كل إجراءات السلامة والأمان على مختلف الخطوط، لافتا إلى أن القيادة السياسية وافقت على تطوير قطار أبو قير، وتحويله إلى مترو ضمن خطة تطوير منظومة النقل بالإسكندرية.

بوابات إلكترونية

وفي سياق الحديث عن تركيب بوابات إلكترونية، شدد الوزير على قيادات السكة الحديد بسرعة تجهيز زيّ موحد لجميع طوائف التشغيل بالسكة الحديد، بحيث يلتزم به جميع العاملين.

كانت مصادر قد أشارت إلى أنه أثناء تفقّد وزير النقل لقطار القاهرة – الإسكندرية رقم 925 “مكيف” فوجئ براكبين دون تذاكر، فسألهما عن سبب عدم وجود تذاكر معهما، فأخبراه أنهما لم يجدا تذاكر على الشباك، ولم يجدا أي كمسري لقطع التذاكر على الأرصفة.

ويأتي قرار تركيب بوابات إلكترونية بعد أن تسبب كمساري قطار vib رقم 934 الإسكندرية – الأقصر في مقتل شاب وإصابة آخر، بعد أن أجبرهما على القفز من القطار أثناء سيره، بالقرب من مدينة طنطا، لعدم امتلاكهما تذاكر.

وأثارت الحادثة سخط وغضب المجتمع ، وجرى بعدها القبض على الكمساري، وحبسه على ذمة التحقيقات، عقب تداول فيديوهات للواقعة، أثارت الاستياء والغضب.

وتقدم وزير النقل والمواصلات، يوم الثلاثاء الماضي، بالتعازي لأسرة ضحية القطار محمد عيد، معتذرا عما بدر من تصرفات خاطئة وغير إنسانية من كمساري القطار، حسب وصفه.

وقال الوزير: “حضرت اليوم وجميع قيادات السكة الحديد عشان نعزي أسرة المتوفى، ونقولهم إحنا آسفين، وبنعتذر لهم وللشعب المصري، ونفضل مع أهل المتوفى حتى يحصل على حقه بالكامل”.

ويحقق قطاع السكك الحديدية في مصر خسائر كبيرة منذ سنوات لأسباب عديدة، يأتي على رأسها التهرب من دفع ثمن التذاكر.

وقال مصدر مسئول في السكة الحديد: “إن الهيئة تهدف لتركيب بوابات إلكترونية للقضاء على تهرب الركاب من دفع سعر التذكرة”.

وأوضح أحمد الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات في البرلمان، “أن السكك الحديدية تحقق خسائر كبيرة، بسبب تهرب ما يقرب من 40% من المواطنين من شراء التذاكر، إذ تُقدّر الخسائر شهريا بأربعة ملايين جنيه”.

وأكد في تصريحات صحفية “ أن اللجوء إلى تركيب بوابات إلكترونية يأتي من أجل دخول وخروج الركاب من المحطات، في ظل فشل آلية فرض الغرامات على المتهربين من دفع رسوم التذاكر”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.