“الوزراء” يجري تعديلا على موعد إجازة المولد النبوي الشريف.. تعرف

"الوزراء" يجري تعديلا على موعد إجازة المولد النبوي الشريف.. تعرف
الأحد المقبل 10 نوفمبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة المولد النبوي بدلا من السبت- أرشيف

قرر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اعتبار يوم الأحد المقبل الموافق 10 نوفمبر عام 2019، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة المولد النبوي الشريف بدلا من السبت 9 نوفمبر، والموافق 12 من ربيع الأول لعام 1441 هجرية.

وأوضح رئيس الوزراء أن القرار موجه للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال.

إجازة القطاع الخاص

وكانت دار الإفتاء والحسابات الفلكية، كشفت عن موعد إجازة المولد النبوي، إذ جاءت غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ يوم الثلاثاء 29 من أكتوبر المنقضي، وعليه يكون السبت التاسع من نوفمبر الجاري هو موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وفي 30 من أكتوبر الماضي، أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، منح إجازة للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف، لتكون يوم السبت الموافق 9 من نوفمبر عام 2019م، الموافق 12 من شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ.

وقال سعفان: “يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر”.

هلال ربيع الأول

وفي 28 من نفس الشهر، حددت دار الإفتاء المصرية، غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ، ليصير موعد المولد النبوي الشريف، السبت 12 من ربيع الأول، الموافق 9 نوفمبر المقبل.

وقال شوقي علام مفتي الجمهورية: “إن دار الإفتاء المصرية استطلعت هلال شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الاثنين 29 صفر 1441 هـ، الموافق 28 أكتوبر 2019 م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية”.

وأضاف مفتي الجمهورية في بيان له: “قد تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوت رؤية هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ بالعين المجردة، وعلى ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الثلاثاء الموافق 29 أكتوبر لعام 2019 م هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام”.

وكان مفتي الجمهورية، قد أفتى بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمر مستحب مشروع، وله أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتد به، مستشهدا بقول الله تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا} [يونس: 58].

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *