نقابة المحامين: 2000 جنيه للأعضاء المقبوض عليهم في تظاهرات سبتمبر

نقابة المحامين: صرف 2000 جنيه للأعضاء المقبوض عليهم في تظاهرات سبتمبر
تخصيص مبلغ 2000 جنيه لكل محامٍ قُبض عليه على ذمة قضية "تظاهرات سبتمبر"- أرشيف

أعلنت نقابة المحامين عن موافقتها على الطلب المقدم من لجنة الحريات بشأن صرف 2000 جنيه، لأسر المحامين المقبوض عليهم، على ذمة القضية رقم 1338 لسنة 2019، أمن دولة عليا طوارئ، والمعروفة بقضية “تظاهرات سبتمبر“.

وأوضح سامح عاشور، أنه خصص مبلغ 2000 جنيه لكل محامٍ قُبض عليه على ذمة قضية “تظاهرات سبتمبر” سالفة الذكر، في إطار الواجب الذي تقوم به النقابة تجاه أبنائها المحامين.

بدوره، أوضح عمرو الخشاب، عضو مجلس فرعية جنوب القاهرة، وعضو لجنة الحريات بالنقابة العامة، أن على المحامين الذين أُفرج عنهم على ذمة قضية “تظاهرات سبتمبر” تقديم ما يفيد بذلك للنقابة، للحصول على المبلغ المخصص لهم.

نقابة المحامين

وأضاف عضو مجلس فرعية جنوب القاهرة أن على أسر المحامين المحبوسين التقدم من جانبهم بطلب للنقابة الفرعية التابعين لها للحصول على المبلغ المخصص.

وكانت نقابة المحامين قد أدانت، في 30 من سبتمبر الماضي، عمليات إلقاء القبض على بعض أعضائها، أثناء حضورهم التحقيقات مع عدد من المتهمين بنيابة أمن الدولة، بشأن تظاهرات سبتمبر التي اندلعت ضد الرئيس السيسي.

وقال سامح عاشور، نقيب المحامين، في بيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: إن هذا “إجراء يؤدي حتما إلى إسقاط حق الدفاع عن المتهمين ويهدد أيضا دور المحامي الدستوري والقانوني وكفالة هذا الحق وترهيب للمقبوضين وغيرهم عن أداء دورهم التاريخي في الدفاع”.

بسم الله الرحمن الرحيمتابعت نقابة المحامين بقلق بالغ القاء القبض على بعض السادة المحامين أثناء حضورهم القانوني في…

Gepostet von ‎سامح عاشور Sameh ashour‎ am Montag, 30. September 2019

تظاهرات سبتمبر

وبحسب مصادر صحفية، فإنه جرى إلقاء القبض على العديد من المحامين مؤخرا أثناء دفاعهم عن المتهمين في قضايا المظاهرات الأخيرة، ونسبت إليهم تهما عديدة بينها “الانتماء لجماعة إرهابية” و”نشر أخبار كاذبة”، بينهم: محمد الباقر، وماهينور المصري، ومحمد حمدي يونس، وأحمد سرحان، وهو ما استنكرته نقابة المحامين في بيانها المذكور.

وقررت النيابة العامة، في 24 من الشهر الجاري، إخلاء سبيل 244 متهما جديدا على ذمة التحقيقات في قضية “تظاهرات سبتمبر”، التي وقعت في يوم 20 من سبتمبر الماضي، وفقا لتصريحات مصطفى الدميري محامي المتهمين.

وذكر بيان صادر عن النيابة، أمس، أن النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، أمر بإخلاء سبيل أعداد من المتهمين لثبوت تواجدهم بأماكن التظاهر وبين المتظاهرين دون قصد التظاهر خلال أحداث وقائع تظاهرات سبتمبر.

وكانت هذه المرة الخامسة التي يجرى الإفراج فيها عن عدد من متهمي تظاهرات سبتمبر، ليصل عدد المخلى سبيلهم على ذمة القضية إلى 961 متهما.

وكانت تظاهرات 20 سبتمبر الماضي، قد اندلعت في العديد من المحافظات، مطالبة برحيل الرئيس السيسي، في استجابة لدعوات أطلقها الفنان والمقاول محمد علي، الذي ظهر في فيديوهات من إسبانيا، تحدث فيها عن فساد في قيادات سياسية وعسكرية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.