استعدادات لتسليم “تابلت الثانوية” إلى المدارس.. الموعد والتفاصيل

استعدادات تسليم تابلت الثانوية للمدارس.. الموعد والتفاصيل
لجنة التعليم بمجلس النواب تستنكر تأخير توفير تابلت الثانوية للطلاب- أرشيف

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، البدء في تسليم “تابلت الثانوية” للمدارس بدءا من الأول من نوفمبر المقبل وعلى مدار شهرين، وفقا لجدول التسليم الخاص بكل محافظة ومديرية وإدارة تعليمية.

وخاطبت وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، جميع المدارس للوقوف على التجهيزات التكنولوجية المطلوبة للعمل بنظام الدراسة والتقييم الإلكتروني، وأرسلت خطابات رسمية تتضمن تعليمات لجميع مديري المدارس الثانوي العام، بجميع المديريات التعليمية الموجودة على مستوى الجمهورية.

وكانت الوزارة أعلنت أمس الأحد عن تعاقدها لشراء 650 ألف تابلت لدعم المنظومة التعليمية، إضافة إلى إتاحة 26 ألف شاشة تفاعلية لفصول الصفين الثاني والثالث الثانويين على مستوى الجمهورية، وذلك ضمن خطة تطوير التعليم.

تابلت الثانوية

فيما استنكرت لجنة التعليم بمجلس النواب تأخير توفير تابلت الثانوية للطلاب، إذ كان من المقرر أن يجرى تسليم الأجهزة للطلاب مع بداية العام الدراسي الذي بدأ منذ أكثر من شهر، موضحة أن اللجنة تنتظر حضور وزير التربية والتعليم لمجلس النواب لاستعراض العديد من مشاكل منظومة التعليم في مصر.

وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة رصدت عددا من المشاكل فيما يتعلق بتطبيق منظومة التعليم الجديدة، سواء فيما يتعلق بالمشاكل الفنية لتسليم أجهزة التابلت وتأسيس شبكات الإنترنت، أو فيما يتعلق بعجز المدرسين وكثافة الفصول.

ونوهت أن التابلت الذي تعاقدت عليه الحكومة سيجرى تسليمه خلال شهر نوفمبر المقبل، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد ما إذا كان استخدامه أثناء العام الدراسي الجاري، أم لأداء امتحانات منتصف العام فقط.

وكان طلاب الصف الأول الثانوي قد تعرضوا لأزمات عديدة بسبب امتحانات التابلت في العام الدراسي الماضي، نتجت عن سقوط السيستم والفشل في الدخول لموقع الامتحانات وإلغاء الكثير منها وتحويلها للنظام الورقي.

امتحانات التابلت

وفي سياق متصل باستعدادات تسليم تابلت الثانوية للطلاب، بدأت وزارة التربية والتعليم الإجراءات التحضيرية الخاصة بعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2019/ 2020.

وأعلنت الوزارة آلية عقد امتحانات الصف الأول الثانوي من خلال عقد امتحانات صباحية تبدأ في تمام التاسعة صباحا في الفترة من 11 يناير حتى 23 يناير 2020، فيما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الفترة من 3 مايو حتى 14 مايو 2020، وتبدأ امتحانات الدور الثاني للصف الأول الثانوي في الفترة من 12 يوليو لـ22 يوليو 2020.

وبالنسبة لامتحانات الصف الثاني الثانوي، ستعقد امتحانات مسائية تبدأ في الواحدة ظهرا، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من 11 يناير حتى 23 يناير 2020، وستبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني من 3 مايو حتى 14 مايو 2020، وستبدأ امتحانات الدور الثاني للصف الأول الثانوي من 12 يوليو لـ22 يوليو 2020.

وأوضحت الوزارة أن جميع الامتحانات ستكون إلكترونية تتم عبر أجهزة تابلت الثانوية، وسيجرى عقد الامتحانات لمواد المستوى الرفيع للمدارس الرسمية للغات، والخاصة لغات، وكذلك المواد التي لا تضاف للمجموع الكلي والمواد العملية حسب كل مديرية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *