تمديد حظر التجوال بعدد من مناطق شمال سيناء لمدة 3 أشهر.. تفاصيل

تمديد حظر التجوال بعدد من مناطق شمال سيناء لمدة 3 أشهر.. تفاصيل
قرار حظر التجوال في سيناء تزامنا مع مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر للمرة العاشرة في جميع أنحاء البلاد- أرشيف

قرر مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فرض حظر التجوال في بعض مناطق شمال سيناء بدءا من اليوم الأحد وحتى انتهاء مد حالة الطوارئ المقررة، بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 555 لسنة 2019 لمدة ثلاثة أشهر.

ووفقا للقرار الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم، فإنه يحظر التجوال في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح، مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا، ومن غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

حظر التجوال في سيناء

وتكون توقيتات حظر التجوال في المناطق المشار إليها من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، عدا مدينة العريش والطريق الدولي من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب، فيكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحا وحتى الخامسة من صباح نفس اليوم أو لحين إشعار آخر.

ويأتي قرار حظر التجوال في سيناء تزامنا مع مد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر للمرة العاشرة في جميع أنحاء البلاد، اعتبارا من صباح الأحد 27 أكتوبر الجاري، ولمدة ثلاثة أشهر.

ونشرت الجريدة الرسمية أمس قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 555 لسنة 2019، بتمديد حالة الطوارئ، وشمل قرار إعلان حالة الطوارئ، الذي اتخذه الرئيس السيسي خمس مواد، جاءت على النحو التالي:

  • المادة الأولى: تُعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد، الموافق السابع والعشرين من أكتوبر عام 2019 ميلادية.
  • المادة الثانية: تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم، لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.
  • المادة الثالثة: يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون، رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.
  • المادة الرابعة: يُعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.
  • المادة الخامسة: يُنشر القرار في الجريدة الرسمية، صدر برئاسة الجمهورية في 26 أكتوبر 2019.

أوضاع سيناء

ويعيش أهالي شمال سيناء أوضاعا صعبة منذ فرض الطوارئ في 2014، بالإضافة لقرارات حظر التجوال في بعض المناطق، بسبب انقطاع الكهرباء والمياه والإنترنت بصورة يومية لفترات طويلة، بالإضافة لنقص السلع الغذائية وصعوبة نقلها للأسواق في ظل الطوارئ والأكمنة الأمنية.

وبخلاف إعلان حظر التجوال في سيناء، تشهد مناطق مركز الحسنة بوسط سيناء اليوم الأحد، سيولا فى عدد من الوديان.

وقال الأهالى: إن أكبر هذه السيول كان بوادي الأزارق القادم من الناحية الشرقية، وإن المياه اندفعت بسرعة في السيل في ارتفاعات متباينة بين منطقة وأخرى، وسجلت ارتفاعات تصل لنحو 50 سم، ومايزال السيل متدفقا ومتخذا مساره نحو مجرى وادي العريش، ولَم يتسبب في أي أضرار.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *