وزارة التعليم العالي: “تصنيف US NEWS” يضم 3 جامعات مصرية جديدة

وزارة التعليم العالي: "تصنيف US NEWS" يضم 3 جامعات مصرية جديدة
حصول جامعة القاهرة على المركز السادس على مستوى الجامعات الإفريقية- أرشيف

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إدراج 14 جامعة مصرية ضمن “تصنيف US NEWS” لعام 2020، مقارنة بإدراج 11 جامعة العام الماضي، أي بزيادة ثلاث جامعات حكومية، وهي بني سويف وبنها والمنيا.

جاء ذلك في تقرير تلقاه، اليوم الأحد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، من عمرو عدلي، نائب الوزير لشئون الجامعات، حول “تصنيف US NEWS” للجامعات الذي يقوم على عدة معايير، منها: النجاح الأكاديمي للجامعات، سمعة الأبحاث العالمية والإقليمية، حجم التعاون الدولي، ومِنح الدكتوراه.

“تصنيف US NEWS”

وأوضح التقرير حصول جامعة القاهرة على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في المرتبة 434، والمركز السادس على مستوى الجامعات الإفريقية، تليها على مستوى الجامعات المصرية، جامعة المنصورة في المركز 663، تليها جامعة عين شمس 667، تليها جامعة الإسكندرية 778.

وبعد الإسكندرية جاءت جامعة أسيوط في المركز 885، تليها جامعة قناة السويس 928، تليها جامعة بني سويف 951، تليها جامعة الزقازيق 1009، تليها جامعة حلوان 1022، تليها جامعة طنطا 1050.

وأضاف تصنيف US NEWS، أنه جاءت بعد ذلك جامعة الأزهر في المركز 1082، تليها جامعة بنها في المركز 1162، تليها جامعة المنيا في المركز 1259، تليها جامعة المنوفية في المركز 1378.

وزارة التعليم العالي: "تصنيف US NEWS" يضم 3 جامعات مصرية جديدة

طلب إحاطة

يأتي إدراج ثلاث جامعات جديدة ضمن “تصنيف US NEWS”، بينما أعلن محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة في مجلس النواب وعضو المجلس، تقديم طلب إحاطة إلى علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى كل من: طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تراجع ترتيب مصر عالميا في مجال جودة التعليم.

وقال “عامر”، في 3 من يناير الماضي: “إنه على الرغم مما يتداول يوميا في وزارة التربية والتعليم بشأن تطوير المنظومة التعليمية في مصر، إلا أن ترتيبنا تراجع إلى المركز 129 عالميا قبل المركز الأخير”.

وأشار رئيس لجنة الصناعة بالنواب، إلى أن التصنيف العالمي SPECTATOR INDEX وضع مصر في المركز قبل الأخير متقدمة على اليمن فقط، لتحل في المركز 129 من بين 130 دولة في جودة التعليم.

جدير بالذكر أيضا أن معايير تقييم وتصنيف الجامعات تختلف من مؤسسة لأخرى، فبينما حصلت جامعة القاهرة على المركز الأول في التصنيف المذكور، حصلت جامعة قناة السويس على المركز 114 على مستوى جامعات العالم، والأولى بين 19 جامعة مصرية شملها تقرير تصنيف الجامعات الخاص بموقع “التايمز”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *