تحديد تأشيرات العمرة بناء على الطاقة الاستيعابية للطيران.. تفاصيل

تحديد تأشيرات العمرة بناء على الطاقة الاستيعابية للطيران.. تفاصيل
البدء في تنفيذ رحلات العمرة خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر- أرشيف

كشفت اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة أن تأشيرات العمرة للموسم الجديد لن تكون مفتوحة، وإنما سيخضع عددها للطاقة الاستيعابية لشركات الطيران، والرأي الفني لوزارة الطيران في حجم عدد المعتمرين الذي تتحمله الشركات الناقلة، لتجنب حدوث تكدسات في المطارات، وفقا لتصريحات صحفية لمصدر مسئول.

ومن جهته، قال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إنه يمكن لشركات السياحة البدء في تنفيذ رحلات العمرة خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر المقبل.

وبحسب المصدر، فإنه سيجرى تقسيم موسم العمرة إلى فترتين زمنيتين:

  • الأولى تبدأ منذ فتح الباب لمنح تأشيرات العمرة وحتى نهاية شهر شعبان.
  • الثانية تشمل شهر رمضان وستحدد الطاقة الاستيعابية لشركات النقل الجوي والبري والبحري حجم التأشيرات الممنوحة لكل فترة.

تأشيرات العمرة

وأشار إلى أنه سيجرى توزيع تأشيرات العمرة كل فترة بالتساوي بين الشركات التي قامت بتسجيل أسمائها ووثَّقت عقود وكالة العمرة على البوابة الإلكترونية، مشيرا إلى أنه حتى الآن تبلغ الطاقة الاستيعابية للنقل خلال موسم العمرة الجديد نحو 500 ألف معتمر.

وأوضح الغمري أن هناك محاولات لزيادة تلك الأعداد شريطة تقديم ضمانات لعدم حدوث أي تكدسات بالمطارات، فضلا عن عدم تأثير زيادة تلك الأعداد على ارتفاع سعر الريال السعودي أو حدوث أي تأثير سلبي على الاقتصاد المصري.

وبحسب تصريحات سابقة للغمري، بدأ التسجيل في موسم العمرة الجديد على البوابة الإلكترونية المصرية، اعتبارا من يوم 14 أكتوبر الجاري ولمدة شهر.

وأوضح أنه سيجرى تسجيل أسماء الشركات السياحية المصرية الراغبة في تنظيم العمرة، ووكالات العمرة السعودية، إضافة إلى توثيق العقود.

الموسم الجديد

كما بين الغمري أن موسم العمرة الجديد ستبدأ رحلاته بعد انتهاء التسجيل خلال النصف الثاني من نوفمبر المقبل، مؤكدا على ضرورة عدم قيام شركات السياحة بتسفير المواطنين حاليا لأداء العمرة أو الزيارة، لحين بدء الموسم وتفعيل أعمال البوابة.

فيما صرح محمد فاروق، أمين صندوق غرفة شركات السياحة بأنه جرى الانتهاء من 85% من المتطلبات التكنولوجية لبوابة العمرة، وتبقى بعض الأمور الفنية والإدارية البسيطة.

بينما أوضح الغمري أن الغرفة تقدمت بطلب إلى وزارة السياحة ورئاسة الوزراء، وجرى رفعه إلى مجلس النواب، بمشروع إنشاء البوابة الإلكترونية للعمرة، وجارٍ مناقشته خلال الأسبوعين المقبلين.

وتابع أن البوابة الإلكترونية سيدرج عليها تأشيرات السياحة والمهرجانات والفعالية، كما سيجرى إصدار باركود تنظيمي للرحلات من خلالها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.