الحصاد: تحركات دولية في أزمة سد النهضة.. والإفراج عن متظاهري قضية شهيد الشهامة

الحصاد: تحركات دولية في أزمة سد النهضة.. والإفراج عن متظاهري قضية شهيد الشهامة

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 18 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تحركات دولية في أزمة سد النهضة” و”الإفراج عن متظاهري قضية شهيد الشهامة”

العناوين

سياسة

تكثف الحكومة المصرية من تحركاتها على الصعيد الدولي لمحاولة إيجاد حلول لأزمة مفاوضات سد النهضة التي أعلن فشلها ووصولها لطريق مسدود مع الجانب الإثيوبي.

حيث التقى أمس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بكل من السيناتور الجمهوري جيمس ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسيناتور بوب مينينديز، زعيم الأقلية الديمقراطية في اللجنة، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية.

صرح رضا محمود السيد، المتحدث الرسمي باسم نادي القضاة، أن مجلس إدارة نادي القضاة لن يتوانى في القيام بدوره في الدفاع عن قضاة مصر ورجال النيابة العامة، وسيتخذ الإجراءات القانونية الرادعة لرد ما أسماه بالتجاوزات المسيئة للقضاة ورجال النيابة العامة.

وقال المتحدث الرسمي في بيان صحفي: إن مجلس إدارة نادي قضاة مصر تابع بكل أسف ما تم بثه خلال الأيام الماضية في إحدى القنوات الفضائية وعلى مواقع الإنترنت “يوتيوب” من أحاديث مغلوطة واعتداءات متكررة تنال من منصب النائب العام ورجال النيابة العامة، بحسب تعبيره.

اقتصاد

تراجع التجارة بين مصر والعالم 6% في 7 أشهر (إنفوجراف)

شهدت أسواق المال، اليوم الجمعة 18 أكتوبر، ارتفاع أسعار الذهب وتذبذب العملات الأجنبية والعربية فيما سجل الدولار الأمريكي 16.17 جنيها للشراء، و16.29 جنيها للبيع.

وفيما يخص العملات العربية، فقد شهدت تذبذبا بين الارتفاع والانخفاض مقارنة بأسعار أمس.

مجتمع

قال عبد الحميد الشيخ، عضو مجلس النواب عن دائرة تلا والشهداء، إنه جرى الإفراج عن متظاهري قضية شهيد الشهامة محمود البنا بالمنوفية، موضحا أن جميع المتظاهرين يوم الجمعة الماضية خرجوا ولا يوجد محتجز واحد ممن جرى إلقاء القبض عليه خلال المظاهرات.

وأمرت نيابة شبين الكوم بالإفراج عن جميع المقبوض عليهم على خلفية التظاهر الجمعة الماضية، بقضية “شهيد الشهامة” محمود البنا، بمركز تلا بمحافظة المنوفية.

تعليم وصحة

وفاة طالبتين، وارتباك وغياب في المدارس، وتخبط وحيرة بين أولياء الأمور، وبيانات مؤكدة وجازمة من المسئولين في وزارات الصحة والتعليم وغيرها، ولا تزال الحقيقة بشأن الالتهاب السحائي الوبائي مجهولة، فهل المرض موجود فعلا أم أنه ليس في مصر؟

واستمرارا لحالة الجدل، أعلنت وزارة الصحة، في بيان، يوم الخميس، أنه جارٍ تطعيم 7 ملايين طالب بمراحل التعليم المختلفة: أولى حضانة، أولى ابتدائي، أولى إعدادي، أولى ثانوي، ضد مرض الالتهاب السحائي مجانا.

كيف تحمي طفلك من الالتهاب السحائي؟ (إنفوجراف)

رياضة

أوضحت تصريحات صحفية لأعضاء بلجنة مسابقات الأندية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن مباراة السوبر الإفريقي التي ستجمع بين الترجي التونسي والزمالك المصري من المقرر إقامتها في دولة قطر.

وقال شيهو ديكو، عضو لجنة مسابقات الأندية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في تصريح صحفي: إن الكاف لم يحدد بعد موعد وملعب المباراة بسبب تأخر حسم موقف بطل دوري أبطال إفريقيا بين الترجي والوداد، متابعا: “لكن التزامنا الوحيد هو أن تقام المباراة في قطر بسبب الاتفاق الموقع”.

منوعات

درجات الحرارة المتوقعة غدا على بعض محافظات ومدن مصر:

  • العظمى الصغرى
  • القاهرة: 31 22.
  • الإسكندرية: 29 20
  • مطروح: 26 19
  • أسوان: 38 25

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *