منح دراسية من فنلندا للحصول على الدكتوراه.. تعرف

منح دراسية من فنلندا للحصول على الدكتوراه.. تعرف
الحكومة الفنلندية قدمت عددا من المنح الدراسية خلال العام 2020-2021 تتراوح مدتها بين 3 إلى 9 أشهر- أرشيف

قدمت كاميليا صبحي، القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، تقريرا بشأن منح دراسية من فنلندا لنيل درجة الدكتوراه، مقدمة من الحكومة الفنلندية، في إطار اتفاقية التعاون الثقافي والتعليمي المشترك، وبرنامج سيمو.

وذكرت “صبحي” في تقريرها، أن الحكومة الفنلندية قدمت عددا من المنح الدراسية خلال العام 2020-2021 تتراوح مدتها بين 3 إلى 9 أشهر، لجمع المادة العلمية اللازمة للحصول على درجة الدكتوراه، إضافة إلى منحة مالية شهرية بقيمة 1500 يورو، على أن يبدأ العام الدراسي بفنلندا نهاية شهر أغسطس 2020.

يذكر أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات عن أي منح دراسية خارجية.

منح دراسية من فنلندا

وأضافت صبحي، أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح يوم 16 فبراير 2020، مع ضرورة تسليم المستندات المطلوبة بمقر الإدارة المركزية للبعثات، والتقديم يكون على الموقع الإلكتروني الخاص بدولة فنلندا، على الرابط التالي:

https://www.oph.fi/en/development/finnish-government-scholarship-pool

ووأوضح التقرير أن الحصول على منح دراسية من فنلندا لنيل الدكتوراه عبر الشروط الآتية:

  • أن يكون المرشح من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية أو المعاهد أو الهيئات أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات.
  • أن يشغل وظيفة مدرس مساعد أو ما يعادلها.
  • ألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين.
  • ألا يكون مضى على تسجيل المتقدم للدكتوراه بالوطن أكثر من ثلاث سنوات في أول سبتمبر 2020.

منح عالمية ومحلية

وبخلاف الإعلان عن منح دراسية من فنلندا، تلقى وزير التعليم العالي تقريرا من كاميليا صبحي، أمس الاثنين، حول المنح الدراسية المقدمة من المملكة المتحدة، للحصول على الماجستير “Chevening Scholarships Programme” في العديد من التخصصات المختلفة بالجامعات البريطانية للعام 2020-2021.

وأضاف التقرير أن منح “chevening” الدراسية ممولة بالكامل، إذ يقدم مكتب دول الكومنولث والدول الأجنبية تمويلا للمنحة لمدة عام في إحدى جامعات المملكة المتحدة، ويبلغ عدد المنح المقدمة للدارسين من مصر حوالي 45 منحة.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم هو 5 نوفمبر المقبل، ويجرى التقدم إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني: www.chevening.org/apply

وفي نفس التقرير، جرى عرض المنح الدراسية المقدمة للطلاب الجامعيين المصريين من جامعة البخاري الدولية بماليزيا، في تخصصات متنوعة: بكالوريوس إدارة الأعمال – بكالوريوس إدارة الأعمال والتسويق – بكالوريوس إدارة الأعمال والموارد البشرية، والدراسة بالإنجليزية.

وفي 10 من الشهر الجاري، وقعت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والبنك المصري لتنمية الصادرات، اتفاقية تعاون لتمويل 5 منح دراسية للطلاب الجدد بالمدينة لعام 2019 – 2020، دعما للابتكار والبحث العلمي، والعمل على خلق جيل جديد قادر على الابتكار ووضع اسم مصر على خارطة دول العالم في البحث العلمي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.