الأزهر: الكشف عن المخدرات للطلاب واستبعاد المتعاطين

الأزهر: الكشف عن المخدرات للطلاب واستبعاد المتعاطين
جامعة الأزهر توضح استبعاد الطلاب المتعاطين على الفور من المدينة الجامعية - أرشيف

كشف الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، عن أن الجامعة تُعدّ حاليا لإجراء تحاليل الكشف عن المخدرات لطلاب المدن الجامعية بشكل مفاجئ.

وقال عامر، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: “إن الطالب الذي تكون نتيجة تحليل الكشف عن المخدرات له إيجابية، سيجرى اتخاذ إجرائين بشأنه:

الأول: استبعاده على الفور من المدينة الجامعية.

الثاني: معالجته على نفقة جامعة الأزهر، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعلاجه، لأنه في الأساس طالب بالجامعة”.

الكشف عن المخدرات

وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر، أنه حال وجود طلاب غير ملتزمين بالتعليمات، سيُجرى التنبيه عليهم، وبعد ذلك اتخاذ الإجراءات ضدهم، التي تبدأ من الإخلاء لمدة يوم أو يومين، وتصل إلى الإخلاء الكامل من المدينة، كما سيُجرى المرور بصفة دورية على المدن الجامعية، لرصد أي سلبيات، وتذليل العقبات أمام الطلاب والطالبات.

وحول بعض التعليمات، أفاد عامر أن على طلاب المدن الجامعية الالتزام تماما بالتعليمات التي تصدرها إدارة المدن في هذا الشأن، مشيرا إلى أن قرار عدم دخول أي طالب بعد 11 مساء لتنظيم عملية الدخول والخروج.

وأضاف: “أنه في حالة وجود طلاب يعملون بعد انتهاء اليوم الدراسي، وينتهون من عملهم بعد الساعة 11 مساء، فإن عليهم التقدم بطلب إلى إدارة المدينة الجامعية، يتضمن إفادة من مكان عملهم، للسماح لهم بالدخول بعد ذلك الوقت”.

المدن الجامعية

وفي 25 سبتمبر الماضي، اتخذت جامعة الأزهر قرارا بإجراء تحليل الكشف عن المخدرات بين الطلبة بطريقة عشوائية، وفقا لتصريحات نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب.

وبدأت جامعة الأزهر تسكين المدن الجامعية بفرع الجامعة في القاهرة للطلاب والطالبات اعتبارا من يوم السبت، 21 سبتمبر الماضي.

وبخلاف إجراء تحليل الكشف عن المخدرات بين الطلبة بطريقة عشوائية، تضع الجامعات عددا من الشروط لساكني المدن الجامعية بشكل عام، منها:

  • أن يكون الطالب مغتربا، وليس من سكان المحافظة التي تتبع لها الجامعة.
  • أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة من خارج المحافظة التابعة للجامعة التي يريد الالتحاق بها.
  • أن يكون الطالب مقيدا في أقسام البكالوريوس أو الليسانس.
  • ألا يكون الطالب قد صدر عقوبة في حقه من أحد العقوبات التأديبية المنصوص عليها في اللوائح التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات أو لائحة المدن.
  • ألا يكون على الطالب مستحقات مالية للمدن الجامعية أو الكلية أو الجامعة.
  • أن يقدم الطالب أو الطالبة صورة من بطاقة الرقم القومي، وصورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر، وصورة من بطاقة الرقم القومي للضامن.
  • اجتياز الكشف الطبي والتحاليل الطبية المطلوبة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.