“النقل” توقع عقدا لصيانة القطار المكهرب بقيمة 110 ملايين دولار

"النقل" توقع عقدا لصيانة القطار المكهرب بقيمة 110 ملايين دولار
شركة أفيك الصينية تتولى صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة لمشروع القطار المكهرب لمدة 13 سنة- أرشيف

شهد كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الأحد، توقيع عدد من العقود المُتعلّقة بمشروع القطار المكهرب الذي يغذي خط “السلام- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان”، بينها عقد صيانة للمشروع لصالح شركة صينية بـ110 ملايين دولار.

وقام بالتوقيع عن الجانب المصري عصام والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، وعن الجانب الصيني، تشين، نائب رئيس شركة أفيك إنترناشيونال.

القطار المكهرب

ونص العقد على أن تتولى شركة أفيك الصينية صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للمشروع الخاص بـ”القطار المكهرب” لمدة 13 سنة بإجمالي 110 ملايين دولار، حسبما ذكرت جريدة “المال”.

كما تضمنت اتفاقات اليوم، توقيع عقود تنفيذ الأعمال المدنية والسكة الحديد للمشروع، بواسطة الشركات المصرية الآتية: النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكباري، والمصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، والمقاولون العرب، وأوراسكوم، وبتروجيت، وكونكورد، وأبناء حسن علام”، وذلك بإجمالي تكلفة 461 مليون دولار.

بينما ستقوم شركة أفيك الصينية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد 22 قطارا، جرى التعاقد عليها لتشغيلها بالمشروع عقب التنفيذ، وأوضحت الشركة أن السرعة التصميمة للقطارات التي ستعمل تبلغ 120 كم/س.

قروض الإنشاء

وفي 16 من يناير الماضي، وقع أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، اتفاقية مع تشي بينج، نائب رئيس بنك “إكزيم” الصيني، للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار، للبدء في تنفيذ مشروع القطار المكهرب، الذي يصل القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدوره، أوضح هشام عرفات، وزير النقل السابق، أن خط القطار المكهرب المزمع تنفيذه، يربط بين مدن: (السلام- العاصمة الإدارية– العاشر من رمضان)، ويشمل 11 محطة، ويخدم 350 ألف راكب، بينما تخدم خطوط السكك الحديدية القديمة مليونا و100 ألف راكب.

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على أن يُجرى سداد القرض على مدار 15 عاما، وبفترة سماح لمدة خمس سنوات، وأن مبلغ 739 مليون دولار من القرض بنسبة فائدة 1.8%، والـ461 مليون دولار الأخرى بنسبة فائدة قدرها 2%.

وحول تفاصيل القطار المكهرب، أضاف وزير النقل: “أن سرعته تبلغ 120 كيلو مترا في الساعة، وأن مسار المشروع يمتد بطول 67.8 كيلو مترا، شاملا 60 كيلو مترا سطحيا، و7.5 كيلو مترات على كوبري علوي و0.3 كيلو متر تنفذ نفقيا”.

ويشمل المسار النهائي بالترتيب محطات: عدلي منصور، والعبور، والمستقبل، والشروق1، والشروق 2، والورش، وبدر، والروبيكي، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان، كما يمر خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلي عبر كوبري علوي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.