منح المقبولين بمسابقة التدريس العضوية المؤقتة لنقابة المعلمين.. تفاصيل

منح المقبولين بمسابقة التدريس العضوية المؤقتة لنقابة المعلمين.. تفاصيل
اتجاه إلى منح المعلمين المقبولين بمسابقة الوزارة العضوية المؤقتة للنقابة- أرشيف

كشف إبراهيم شاهين، وكيل أول النقابة العامة للمُعلمين، عن اتجاه لمنح المعلمين المقبولين بمسابقة الوزارة العضوية المؤقتة لنقابة المعلمين، دون التقيد بحصولهم على المؤهل التربوي، طالما جرى قبول المُتقدم من قبل الوزارة.

وأضاف شاهين في تصريحات صحفية أن منح المعلمين المقبولين بمسابقة الوزارة العضوية المؤقتة بالنقابة يختص بالفائزين في مسابقة وزارة التربية والتعليم للتعاقد مع 120 ألف معلم، ويأتي حرصا على عدم حرمان أي معلم من الفرصة في التعاقد.

العضوية المؤقتة لنقابة المعلمين

وأوضح وكيل أول النقابة العامة للمُعلمين أن القانون رقم 155، حدد شروطا لمن يشغل وظائف التعليم، والتي من بينها الحصول على مؤهل تربوي، أو مؤهل عالٍ وتأهيل تربوي، لافتا إلى أن النقابة لن تُقيد المُتقدمين بتلك الشروط.

وأضاف أن كل من تنطبق عليهم شروط المسابقة سيجرى منحهم العضوية المؤقتة لنقابة المعلمين لمدة عام، وتُجدد سنويا في حال تجديد التعاقد معهم.

وأشار إلى ضرورة أن التأكد من الراغبين كافة في الانضمام للنقابة، من غير المُعلمين أو غير الحاصلين على المؤهل التربوي، من الحاجة لتخصصاتهم من جانب وزارة التربية والتعليم، بالمسابقة، في البداية، ومن ثم التقدم للنقابة.

ولفت شاهين إلى أن الأوراق المطلوبة للتقدم للحصول على العضوية المؤقتة بالنقابة هي:

  • صورة من المؤهل الدراسي، وأي مؤهلات أخرى كالماجستير والدكتوراه.
  • الدورات التدريبية، والتأهيل التربوي.

مسابقة العقود المؤقتة

ويأتي منح العضوية المؤقتة لنقابة المعلمين بعد أن فتحت وزارة التعليم في التاسع من أكتوبر الجاري، باب التقدم وتسجيل البيانات في مسابقة العقود المؤقتة التي تستهدف التعاقد مع خريجين جدد بعدد 120 ألف مدرس، لسد عجز المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة، إذ تعاني المدارس من عجز وصل إلى 320 ألف معلم بحسب تصريحات الوزير، ورغم ذلك أعلنت الوزارة فصل 1070 معلما منذ يومين بزعم اعتناقهم أفكارا متطرفة.

وكان وزير التربية والتعليم، قد أعلن عن إطلاق بوابة إلكترونية لتسجيل الوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية.

ومن جهته، كشف محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، عن شروط تعيين المعلمين من خلال البوابة العربية الخاصة بتأهيل الراغبين للعمل في المدارس الحكومية والخاصة.

وقال خلال مداخلة تلفزيونية لأحد البرامج: “إن من بين شروط تعيين المعلمين مراجعة مؤهلاتهم أمنيا ورقابيا، وإجراء اختبارات نفسية على المتقدمين”.

وأوضح أن الراغب في التقدم للوظائف التي تحتاج إليها وزارة التربية والتعليم سيرفع كل المستندات الخاصة به، لإجراء التحريات الأمنية والمعلوماتية اللازمة.

ولفت إلى أنه سيُجرى استبعاد أي شخص غير منضبط أو مختل نفسيا أو يحمل أفكارا هدّامة ضد الدولة، حرصا على مستقبل الطلاب، بحسب تعبيره.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.