الحكومة تراجع معايير الاستبعاد من التموين.. تفاصيل

الحكومة تعلن مراجعة معايير الاستبعاد من التموين
الحكومة تعلن مراجعة معايير الاستبعاد من التموين لغير المستحقين - أرشيف

صرح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الحكومة ستجري مراجعة معايير الاستبعاد من التموين لغير المستحقين، جاء ذلك خلال كلمته اليوم، في الجلسة العامة لمجلس النواب.

وقال مدبولي: إن مخصصات التموين أثارت العديد من النقاشات حولها مؤخرا، موضحا أن الدولة لم تخفض مخصصات التموين، “فالأرقام زادت من 35 مليارا عام 2014 إلى 89 مليارا في هذا العام وكانت 86 مليارا العام الماضي”، بحسب قوله.

وعن المعايير التي حددتها الحكومة للحذف من الدعم التمويني، قال رئيس الوزراء: “القواعد الحالية أي حد فكر فيها يقول إنها طبيعية ولكننا سنراجع جميع المعايير”.

معايير الاستبعاد من التموين

وفيما يتعلق بأسباب الاستبعاد من التموين، قال مدبولي: “كل الناس بتقول إن الدعم لا يصل إلى مستحقيه، لذلك كان لا بد من تحديد المستحق من غير المستحق، وعملنا ميكنة لكل البطاقات، ومع بدء عملية الميكنة وجدنا أن هناك العديد من البطاقات مكررة وفيها أرقام قومية ومستفيدون غير موجودين”.

وكشف رئيس مجلس الوزراء عن بعض الأرقام المتعلقة بعملية الحذف من التموين على النحو التالي:

1-قبل تنقية البطاقات:

  • 81 مليون مواطن يستفيدون من الخبز.
  • 67 مليون مواطن يستفيدون من السلع التموينية.

2- عملية التنقية والاستهداف تقلص العدد إلى:

  • 70 مليون مواطن يصرفون الخبز.
  • 63 مليون مواطن فى التموين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه “من الطبيعي مع تطبيق نظام جديد أن يتم حذف بعض الناس”، مضيفا أنه بعد استقبال التظلمات، قبل مراجعة معايير الاستبعاد من التموين المعلن عنها اليوم، بلغ إجمالي من تمت إعادتهم بسبب التظمات 1.8 مليون مواطن.

وأكد مدبولي أن الحكومة اتخذت قرارا جديدا بإبلاغ من سيتم حذفه قبلها بشهر، على أن يتم البت في تظلمه خلال أسبوعين.

وكشف مشروع موازنة العام المالي الحالي 2019-2020، المرسل من الحكومة إلى مجلس النواب، عن استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني.

وكانت وزارة التموين قد بدأت الاستعداد لتطبيق معايير الاستبعاد من دعم التموين على المرحلة الخامسة للمستبعدين، وبخاصة أرباب المعاشات، وتجاوز عدد من جرى استبعادهم في المراحل الأربعة السابقة ثمانية ملايين شخص.

وقال الوزير في وقت سابق: “إن عملية الاستبعاد من دعم التموين ديناميكية مستمرة، ولن تتوقف عند مستهدف معين”.

وفي سياق مراجعة معايير الاستبعاد من التموين، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق، عبر صفحته على “فيسبوك” أنه يتابع بصفة شخصية مشكلة المحذوفين من الدعم خلال عملية تنقية بطاقات التموين.

وأضاف موجها حديثه للمواطنين: “أقول لهم اطمئنوا، لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات، وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تماما باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء، وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة.. تحيا مصر”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *