وزارة الإسكان تزف بشرى للأيتام بشأن الوحدات

وزارة الإسكان
وافقت وزارة الإسكان على استثناء الأيتام من شرط السن للتقديم للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي - أرشيف

وافقت وزارة الإسكان على استثناء الأيتام من شرط السن في التقديم للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي، وفقا لتصريحات مي عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقاري والإسكان الاجتماعي.

وقالت عبد الحميد، في مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء dmc”: “إن الوزارة تلقّت خطابات من جمعيات دور الرعاية تُطالب باستثناء الأيتام من شرط السن، للتقديم على الإسكان الاجتماعي”.

وأضافت: “أن الوزارة وافقت على استثناء شرط السن، وأصبح اليتيم دون سن 21 يستطيع التقديم للحصول على سكن اجتماعي”، موضحة أنه لا يحق له التصرف في الوحدة سواء للبيع أو الإيجار، فهي للسكن فقط.

شروط وزارة الإسكان

وبحسب عبد الحميد، فإن وزارة الإسكان اشترطت للتقديم على وحدة في الإسكان الاجتماعي الآتي:

  • ألا يقل السن عن 21 عاما، ولا يزيد عن 50 عاما.
  • أن يكون مصري الجنسية، ولا يتعدى الدخل الشهري 5700 للمتزوج و4250 للأعزب.
  • ألا يكون قد سبق له التقديم في سكن اجتماعي قبل ذلك.

ووافق مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على استثناء الأيتام من شرط السن في المشروع القومي للإسكان الاجتماعي، وفقا للضوابط المعروضة بمذكرة وزارة الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية بتاريخ 14 سبتمبر الماضي.

وفي سياق قرار استثناء الأيتام من شرط السن في المشروع القومي للإسكان الاجتماعي، يُذكر أن شروط الإسكان الاجتماعي تحدد وفقا للمادة 4 من القانون 93 لسنة 2018، التي تنص على أنه يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكنه، وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم، لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ استلامه لها.

ويلتزم المنتفع بقطعة أرض معدة للبناء، وفقا لبرنامج الإسكان الاجتماعي بالبناء عليها طبقا للشروط والضوابط التي تقررها الجهة الإدارية المختصة، ويلتزم باستخدام المبنى لغرض السكنى.

وتطبق عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين على مخالفة أحكام الفقرة الثالثة من المادة 4 من القانون.

وفي جميع الأحوال، يُحكم برد الوحدة السكنية أو قطعة الأرض المنتفع بها، والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق، مع رد ما جرى سداده من ثمنها للمستثمر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *