الأكثر قراءة

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الأرصاد: سقوط أمطار غزيرة وسيول على بعض المناطق (فيديو)

    الأرصاد: سقوط أمطار غزيرة وسيول على بعض المناطق (فيديو)

“التعليم العالي” تمد فترة التحويل الإلكتروني بين الكليات

"التعليم العالي" تمد فترة التحويل الإلكتروني بين الكليات
باب التحويل الإلكتروني يفتح بدءا من مساء اليوم الخميس، وحتى السابعة مساء السبت المقبل- أرشيف

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التحويل الإلكتروني بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، كفرصة أخيرة للطلاب قبل الاعتماد النهائي.

وقالت وزارة التعليم العالي، في بيانٍ لها، اليوم الخميس: إن باب التحويل الإلكتروني يفتح بدءا من مساء اليوم الخميس، وحتى السابعة مساء السبت المقبل، الموافق 5 أكتوبر الجاري.

وأكدت الوزارة في بيانها على ضرورة استغلال الطلاب خريجي الثانوية العامة والفنية لفرصة التحويل الإلكتروني، حيث إنها آخر فرصة.

التحويل الإلكتروني

وفي 9 من سبتمبر الماضي، أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات، عن فتح مرحلة التحويلات “تقليل الاغتراب” أمام طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق، وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية، الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب في حدود النسبة المقررة (10%)، عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

وقبله بيوم، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة 2019.

وأعلنت الوزارة شروط التحويل المناظر والتحويل بين كلية وأخرى، لطلاب المرحلة الثالثة للتنسيق بالجامعات، الذي جاء على النحو التالي:

  • التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
  • التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
  • الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
  • التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
  • لا يوجد تحويلات ورقية.
  • التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
  • استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل: اجتياز اختبار القدرات).
  • تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

كما وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة شروط للتحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، وذلك على النحو التالي:

  • التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
  • التحويل إلى معهد آخر في التخصص ذاته أو تخصص آخر غير مناظر، يشترط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.
  • لا يوجد تحويلات ورقية.
  • التحويل يكون مرة واحدة فقط.

وضع الجامعات المصرية

ومع الحديث عن التحويل الإلكتروني بين الكليات، أدرج تصنيف التايمز البريطاني للتعليم العالي، الصادر في سبتمبر الماضي، 20 جامعة مصرية على قوائمه في العام الحالي (2020/2019) مقارنة بـ19 جامعة في العام الماضي، كما حصلت جامعة أسوان على المركز الأول عالميّا في الاستشهادات.

وضمّ تصنيف شنغهاي لسنة 2019 لاختيار أفضل 1000 جامعة- الذي ظهر منذ أقل من أسبوعين- خمس جامعات مصرية، ضمن أعلى 3% من قائمة جامعات العالم.

ويأتي تقدم تصنيف الجامعات، رغم ما أعلنه تقرير موقع “المونيتور” الأمريكي، أن البحث العلمي في مصر بات “منطقة محرمة”، لأن مهمة الباحثين تعتمد على جمع المعلومات، ما يجعل السلطات والعامة ينظرون إليهم كجواسيس، وفقا للتقرير.

وأرجع التقرير العراقيل أيضا لما أسماهم “البيروقراطيين الصغار”، وهم موظفون في المؤسسات الحكومية، ومن المفترض أن يساعدوا الباحثين، ولا يقفوا أمامهم.

فيما أكّد محمد فهمي طُلبة، نقيب العلميين، أن مشكلة البحث العلمي في مصر لا تقف عند حدود التمويل المادي، دون قيادة علمية واعية، وتواصل حقيقي بين العلماء العاملين في المجال ذاته، والتواصل بينهم وبين المدارس العلمية العالمية في المؤتمرات المحلية والدولية، مضيفا أن: “البحث العلمي لا يجوز أن يعمل بمعزل عن التطبيق”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن