بعد بور سعيد.. تطبيق التأمين الصحي الشامل بـ5 محافظات (فيديو)

تطبيق التأمين الصحي الشامل بـ5 محافظات(فيديو)
سجلت وزارة الصحة ألف أسرة في منظومة التأمين الصحي منذ البدء في تطبيقه بخمس محافظات جديدة - أرشيف

سجلت وزارة الصحة ألف أسرة في منظومة التأمين الصحي منذ البدء في تطبيقه بخمس محافظات، وهي: السويس، والإسماعيلية، والأقصر، وأسوان، وجنوب سيناء، وفقا لتصريحات أحمد السبكي، مدير مشروع التأمين الصحي الشامل.

وقال السبكي، في مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على فضائية “صدى البلد”: “إن المحافظات الخمس التي انطلق بها مشروع التأمين الصحي الشامل سجلت ألف أسرة، بواقع 5 آلاف مواطن، خلال 48 ساعة”.

وأضاف: “أنه بعد نجاح تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في المحافظات الأخرى، جاء بعد نجاحها في محافظة بور سعيد، بتسجيل نصف مليون مواطن في التأمين الصحي، وإجراء 6 آلاف عملية جراحية”.

منظومة التأمين الصحي الشامل

وأوضح السبكي أن الوزارة بدأت العمل في منظومة التأمين الصحي الشامل منذ ثلاثة أيام، بتسجيل مواطنين المحافظات الخمس داخل المنظومة، في مشروع طب الأسرة، لافتا إلى أن التسجيل يكون وفقا للتسلسل الآتي:

  • فتح الملف العائلي.
  • إجراء عملية الفحص الطبي الشامل لكل أسرة.
  • تسجيل التاريخ المرضي لها.

وأشار السبكي إلى أنه سيُجرى تقسيم المحافظات لمراحل، تبدأ بالتخطيط الصحي، ويُجرى من خلاله حصر الإمكانيات الصحية والطبية لعدد المنشآت والمستشفيات في المحافظة، وذلك لرسم خريطة صحية لكل محافظة.

وأضاف: أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل سيُجرى على محورين، هما:

  • الأول: تأهيل البنية التحتية للمحافظات، لتكون على قدر عالٍ من الكفاءة، وفقا للمعايير الصحية العالمية.
  • الثاني: توفير خدمات طب الأسرة، التي تمثّل أكثر من 70% من الخدمات التي يحتاجها المواطن بشكل مباشر.

مخاوف حقوقية

وكان مجلس النواب قد أقرّ تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل بشكل نهائي، في 18 ديسمبر 2017، وسط اعتراضات نيابية وحقوقية وتحفظات من نقابة الأطباء.

وأكدت نقابة الأطباء حينها تجاهل البرلمان لمجمل الملاحظات الجوهرية التي تقدّمت بها، وخاصة فيما يتعلّق بتقنين ملكية المستشفيات، والتحذير من شراء عدد من الشركات متعدّدة الجنسيات لمستشفيات خاصة بشكل كبير، ففي حال سيطرتها على المنظومة الصحية، فإن ذلك سيشكّل خطرا كبيرا.

وتحفّظت أيضا على رفع قيمة اشتراك المواطن، ومطالبة المريض بدفع ما يصل إلى 10% من قيمة التحاليل والأدوية عند حاجته للخدمة الطبية، على الرغم من دفعه اشتراكا شهريا من دخله لمصحلة التأمين الصحي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *