هل ترتفع أسعار البنزين والسولار في أكتوبر؟

أسعار البنزين والسولار
توقعات بتثبيت أسعار البنزين والسولار حتى نهاية العام الحالي - أرشيف

وفقا لقرار الحكومة بشأن تحديد أسعار البنزين والمنتجات البترولية، من خلال اللجنة المُشكّلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي، كل 3 أشهر، فإن المواطنين يترقّبون -مع حلول شهر أكتوبر- قرارا من اللجنة بشأن أسعار الوقود.

ونشرت الجريدة الرسمية قرارا لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، في السادس من يوليو الماضي، بتولي اللجنة المُشكّلة، تحديد الأسعار على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا 10% من سعر البيع الساري.

ويأتي ترقّب إعلان أسعار البنزين الجديدة -وسط توقعات لخبراء ومحللين اقتصاديين بأن الحكومة قد تثبّت الأسعار- في ظل عدم تجاوز متوسطات أسعار البترول العالمية خلال الربع الثالث من العام الحالي، بالإضافة إلى تراجع أسعار الدولار أمام الجنيه.

أسعار البنزين

ويتوقع بنك استثمار بلتون تثبيت الحكومة أسعار البنزين والسولار ومنتجات الوقود الأخرى في شهر أكتوبر الجاري، وهو ما اتفق معه بنكا استثمار شعاع وفاروس وخبير البترول المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق.

من جهته، قال أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، في مقابلة مع قناة “العربية”: “إن هناك عدة عوامل تستند إليها آلية التسعير التلقائي بشأن أسعار البنزين والسولار، منها: كمية الاستهلاك اليومية، وكمّ حصة المستورد منها، وحصة الشريك الأجنبي، وحصة الإنتاج المحلي، ونسبة الاستهلاك من هذا المزيج”.

وأضاف كمال، كان أمام الدولة في السابق “عامليْن خارج السيطرة، الأول هو معامل تغيّر سعر صرف الدولار، وقد سيطرت عليه الدولة في الآونة الأخيرة، مع ارتفاع عوائد الجنيه، وصعوده أمام الدولار، والثاني هو تقلبات سعر النفط المستورد، وتغلّبت عليه الدولة بالتحوّط لتقلبات الأسعار”.

وبناء على السيطرة على هاذين العاملين، استبعد كمال أن تشهد أسعار البنزين والسولار في مصر زيادة في المرحلة المقبلة.

وقال: “إن أسعار البنزين والسولار باتت قريبة من التكلفة، في حين تظل أنبوبة الغاز للمنازل مدعومة بشكل يعكس الفارق بين تكلفتها البالغة 110 جنيهات، وهي تُباع بقيمة 60 جنيها”.

وكانت وزارة البترول قد أقرّت زيادة أخيرة في أسعار الوقود خلال يوليو الماضي، وجاءت الزيادة كالتالي:

  • بنزين 95: بـ 9 جنيهات بدلا من 7.75 قروش.
  • بنزين 92: سعر اللتر 8 جنيهات بدلا من 6.75 قروش.
  • بنزين 80: سعر اللتر 6.75 جنيهات بدلا من 5.50 قروش.
  • السولار: سعر اللتر 6.75 جنيهات بدلا من 5.50 قروش.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *