بنسبة 30%.. الحكومة تتجه لفرض ضريبة على السيارات

الحكومة تتجه لفرض ضريبة على السيارات بنسبة 30%
اتجاه الحكومة لفرض ضريبة على السيارات قابله تحذيرات برلمانية- أرشيف

تتجه الحكومة لمناقشة فرض ضريبة على السيارات كافة، التي تعمل بمحركات تصل قوتها إلى 1600 سي سي، بما فيها الأوروبية المنشأ، وهي ضريبة تنمية جديدة تصل إلى نسبة 30%.

وأشارت مصادر إلى أن مقترح فرض ضريبة على السيارات يأتي لحماية المصنعين المحليين في ظل المنافسة الشرسة مع واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي والمغرب وتركيا التي تتلقى إعفاءات جمركية في مصر.

وتتجه الحكومة أيضا لمناقشة قرار بخفض الجمارك على جميع السيارات المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد فرض ضريبة التنمية على جميع السيارات.

ضريبة على السيارات

اتجاه الحكومة لفرض ضريبة على السيارات قابله تحذيرات برلمانية من الإقدام على هذه الخطوة، حيث قال النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، في تصريحات صحفية: إن أي زيادة في الرسوم سوف تؤثر على أسعار السيارات.

وأضاف أنه في ظل حالة الركود الموجودة حاليا في سوق السيارات فإن قرار ضريبة التنمية سيؤدي إلي مرحلة ركود أوسع، متسائلا: لماذا تلجأ الحكومة لتخفيض الجمارك مع رفع رسوم التنمية، مع أن النتيجة واحدة؟

كما تساءل الجوهري عن موقف الاتحاد الأوروبي من فرض ضريبة تنمية 30% على السيارات، خاصة أن هناك اتفاقية تحرير الرسوم الجمركية للسيارات الأوروبية ومصر مشتركة بها، وهذه الرسوم الجديدة ستتعارض مع الاتفاق المبرم بين الطرفين.

وأوضح النائب أن زيادة الرسوم ليس فيه استفادة للتصنيع المحلي، إذ إن الزيادة على المستورد فقط، وهذا يضر بالسوق، لأن المحلي في هذا الوقت سوف يقوم بزيادة أسعاره لعدم وجود منافسة من المستورد، على حد قوله.

تراجع واردات السيارات

ويأتي اتجاه الحكومة لفرض ضريبة على السيارات بنسبة 30%، رغم ما أعلنته مصلحة الجمارك في 19 من الشهر الجاري، عن تراجع واردات السيارات الملاكي بنسبة 6.6%، حيث بلغت 67 ألفا و681 سيارة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 72 ألفا و468 سيارة خلال نفس الفترة من العام السابق.

كما أظهرت أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع واردات السيارات إلى 1.08 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2019 مقابل 1.097 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2018، بانخفاض قدره 15.7 مليون دولار.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن إجمالي واردات السيارات بمختلف أنواعها، وهي “الملاكي، أتوبيسات، وشاحنات” في العام الماضي 2018، قد بلغت نحو 2.6 مليار دولار.

وبحسب تقرير لأميك، فإن مبيعات السيارات تراجعت خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، لتسجل نحو 60.2 ألف سيارة، مقارنة بـ63.9 ألف سيارة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *