هل ينقذ السيسي المحذوفين من الدعم؟

هل ينقذ السيسي المحذوفين من الدعم؟
صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يتابع بصفة شخصية مشكلة الحذف من الدعم خلال عملية تنقية بطاقات التموين- مصر في يوم

بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يتابع بصفة شخصية مشكلة المحذوفين من الدعم خلال عملية تنقية بطاقات التموين، توالت بعدها تصريحات المسئولين لتتجدد آمال ما يقرب من 14 مليون مواطن، وفي الوقت نفسه يُطرح سئوال مفاده، “هل ينقذ الرئيس السيسي هؤلاء المتضررين؟”

وقال الرئيس السيسي على صفحته بموقع التواصل “فيسبوك”: “في إطار متابعتي لكل الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل، فإنني أتفهّم موقف المواطنين الذين تأثّروا سلبا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية، وحذف بعض المستحقين منها”.

وأضاف السيسي بشأن المحذوفين من الدعم موجها حديثه للمواطنين: “أقول لهم اطمئنوا، لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات، وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تماما باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء، وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة.. تحيا مصر”.

بينما كشف مشروع موازنة العام المالي الجاري 2019-2020، المرسل من الحكومة إلى مجلس النواب، عن استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني.

المحذوفون من الدعم

تصريحات الرئيس بشأن المحذوفين من الدعم جاءت في ظل شكاوى عدد كبير من المواطنين من عمليات الحذف العشوائي من بطاقات التموين خلال المرحلة الرابعة لتنقية البطاقات التموينية وبما يخالف القواعد والضوابط المحددة لمستحقى الدعم.

إذ تم حذف عدد من المواطنين طوال الأسابيع الماضية الذين تم إبلاغهم بالإيقاف المؤقت لبطاقات التموين الخاصة بهم، من خلال بونات الصرف أنهم غير مستحقين.

وكانت وزارة التموين قد بدأت الاستعداد لتطبيق معايير الاستبعاد من دعم التموين على المرحلة الخامسة للمستبعدين، وبخاصة أرباب المعاشات، وتجاوز عدد من جرى استبعادهم في المراحل الأربعة السابقه ثمانية ملايين شخص.

وقال الوزير في وقت سابق: “إن عملية الاستبعاد من دعم التموين ديناميكية مستمرة، ولن تتوقف عند مستهدف معين”.

وفي أول رد فعل على تصريحات الرئيس بشأن المحذوفين من الدعم وتنقية بطاقات التموين، قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: “إنه لن يمنع أحدا، سواء من الطبقة المتوسطة ولا فوق المتوسطة من حقه في بطاقات التموين”، مؤكدا عودتهم لمنظومة التموين مجددا.

وأضاف وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “mbc مصر”: “أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي لهذه المرحلة، مثلما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه لا بد من مكافئته، وألا يضار أي مصري”.

وتابع وزير التموين: “أن هذا الأمر سيستغرق بعض الوقت”، ليرد عليه “أديب”: “أنا كمواطن، مالي ومال الوقت؟” مضيفا: “أنا مبكلمكش عن الناس اللي بيستهلكوا ألف كيلو وات، لأنه مش هيروح يتظلِّم، وهو عارف إنه خلاص كده”.

آلاف الشكاوى

وقال محمود العسقلاني رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء”، في تصريحات صحفية: إن الجمعية تلقت آلاف الشكاوى من مواطنين عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكدون فيها أنهم أصبحوا ضمن المحذوفين من الدعم وأن بطاقاتهم توقفت عن الصرف.

وأوضح أنهم يتلقون رسالة على سيستم ماكينات التسجيل بأنهم لا يستحقون دعما بسبب الاستهلاك العالي للكهرباء وأن استهلاكهم تعدى1000 كيلو بايت.

وأضاف أن المواطنين اضطروا للتوجه لشركة الكهرباء لاستخراج بيان باستهلاك الكهرباء وأن بعضهم أكد أنه لا يمتلك حتى سخان مياه يعمل بالكهرباء ولا مكواة ولا حتى مدفأة.

ولفت العسقلاني إلى أن المواطن قد يقف بجوار مكاتب تقديم الخدمات الإلكترونية لساعات لتسجيل تظلم من القرار مما يفاقم أزمتهم ويضاعف الأعباء على غير القادرين والذين يحتاجون للدعم.

ووصف رئيس الجمعية المحددات الجديدة التي وضعتها وزارة التموين بشأن المحذوفين من الدعم بأنها تفتقد للرؤية الواقعية لظروف المواطنين، لافتا إلى أنه ربما يكون هناك آلاف آخرون متضررون لم يتقدموا بشكاوى.

وأشار إلى أن قرار الحذف من الدعم من القرارات التي تستغضب المواطنين في هذه الظروف وتهدر حالة السلام الاجتماعي، وفق تعبيره.

وقال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية: إن قواعد واشتراطات مستحقى الدعم والتى تمت بناء على أوجه الإنفاق والدخل

وأوضح كما في تصريحات صحفية، أن المحذوفين من الدعم يتم وقف صرف المقررات التموينية لهم مع استمرار صرف الخبز المدعم.

تلقي التظلمات

وأكد أن تلقي التظلمات من المحذوفين من الدعم تم مده حتى نهاية أكتوبر المقبل لإعطاء فرصة للمواطنين وحل المشاكل التي ظهرت بسبب عدم إمكانية تقديم التظلمات وحذفهم بدون أي مبررات حقيقية وبشكل مفاجئ وذلك من خلال الموقع الإلكترونى المخصص لتلقي التظلمات.

وكانت وزارة التموين أعلنت 12 معيارا لاستبعاد المواطن من منظومة الدعم التمويني، كالتالي:

  • من يستهلكون كهرباء بمعدلات كبيرة تصل إلى 1000 كيلو وات شهريا فأكثر.
  • الأسرة التي لديها أكثر من ثلاث سيارات.
  • أسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه.
  • أسرة لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه.
  • أسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013.
  • حيازة زراعية أكثر من 15 فدانا.
  • الأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه.
  • استهلاك موبايل للأسرة أكثر من 800 جنيه.
  • أسرة لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه.
  • أسرة لديها مرتب حكومي 12 ألف جنيه فأكثر شهريا.
  • أسرة لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه.
  • أسرة لديها مهنة عليا.

أما المرحلة الأولى، فبدأت خلال شهر فبراير الماضي أعقبها المرحلة الثانية، التي بدأت في مارس الماضي ثم تبعها الإعلان عن المرحلة الثالثة في الثاني من أبريل الماضي، وأتاحت الوزارة إمكانية التظلم لكل مرحلة لمدة شهر، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لدعم مصر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *