“طب الإسكندرية” يستقبل 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة.. تفاصيل

"طب الإسكندرية" يستقبل 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة.. تفاصيل
11 حالة ما زالت محتجزة بالعناية المركزة بسبب فسيخ فاسد- أرشيف

استقبل مركز السموم التابع لكلية طب جامعة الإسكندرية 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة من مناطق برج العرب، وإدكو، ودسوق ورشيد، جراء تناول وجبة فسيخ، وفقا لتصريحات مها غانم، المشرف على المركز.

ولفتت غانم إلى أن الحالات الإضافية التي جاءت اليوم أغلبها من دسوق وإدكو وبرج العرب والإسكندرية، موضحة أن مصدر تسمم بتناول الفسيخ غير معروف حتى الآن، مرجحة أن الفسيخ قبل مرحلة التمليح أصيب بنوع من البكتيريا زادت خطورته.

وأشارت إلى أن أعمار الحالات المصابة، متفاوتة بين طفل عمره سنة ونصف السنة، ورجل يبلغ من العمر 50 عاما، مردفة: “الطفل رضعوه فسيخ وهو من إدكو”، مضيفة أن نحو 11 حالة مازالت محتجزة بالعناية المركزة.

21 حالة تسمم

وأعلن مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، مساء أمس، استقباله عددا من المواطنين، مصابين بحالات تسمم غذائي بسبب “الفسيخ”.

فيما قالت المشرف العام على المركز أمس: إن أغلب الحالات خطيرة وغير مستقرة، مناشدة المواطنين، الامتناع نهائيا وفورا عن تناول الفسيخ، مهما كان المصدر موثوقا منه، حتى وإن جرى إعداده في المنزل

وأعلن عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، أن الحالات التي استقبلها مركز السموم التابع لكلية الطب، اليوم بلغت نحو 18 حالة تسمم نتيجة تناول فسيخ فاسد.

سابقة خطيرة

ومن جهته، قال أحمد عثمان، عميد طب الإسكندرية، أن استقبال المركز 21 حالة تسمم في أقل من 36 ساعة يعد سابقة خطيرة وكارثية، وتؤكد خطورة الميكروب هذه المرة.

وأكد عثمان أنه جرى إعطاء المصل لـ12 حالة من إجمالي عدد الحالات البالغ 18، وتبلغ تكلفة المصل الواحد منها 100 ألف جنيه.

وأشار “عثمان”، إلى أن هناك 7 أطفال أقل من 6 سنوات من بين الحالات، متابعا أن المركز استنفد المخزون بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة.

وكانت انتشرت صور لنفوق أسماك بوري كثيرة في أسواق رشيد وإدكو ووصولها إلى الإسكندرية، حيث ترتب عليها حالة من الخوف والرعب بين أهالي الإسكندرية، مطالبين الأجهزة التنفيذية بالتحرك السريع بعد انخفاض سعر السمك البوري في غضون أيام قليلة.

وبدورها، ضبطت مديرية التموين في عدد من الأيام القليلة، كميات من السمك البوري الفاسد في عدد من الأسواق، خاصة العامرية وبرج العرب، كما جرى سحب عينات من أسواق كثيرة للسمك وفي المطاعم للتأكد من صلاحيته.

إسعافات أولية

وحدد الأطباء خطوات الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها لإنقاذ حياة المصاب بالتسمم، وهي:

  • إذا كان فاقدا للوعي، يجب فحص التنفس، وتقديم الإنعاش القلبي الرئوي.
  • طلب الإسعاف لنقل المصاب بالتسمم إلى المستشفى.
  • فحص المريض سريعا فحصا يشمل النبض والتنفس والحرارة ودرجة الوعي.
  • المساعدة على إخراج السموم من جسمه بإحداث القيء الصناعي.
  • إذا وجد قيء أو طعام بجواره يجرى التحفظ عليه (ليسهل تحليله من الجهات المختصة).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *