استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق: 7 أشخاص أنشأوا 100 فرع

استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق
إحالة 27 صيدليا (من المعيرين أسماءهم لهذه السلسلة)، إلى هيئة التأديب الابتدائية- أرشيف

قررت نقابة الصيادلة بالقاهرة استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق في مقر النقابة، على إثر ظهورهم الإعلامي ببرنامج “الحكاية” مع عمرو أديب، مساء الأحد.

وأعلنت النقابة في بيان اليوم، إحالة 27 صيدليا (من المعيرين أسماءهم لهذه السلسلة)، إلى هيئة التأديب الابتدائية، مضيفة: “لن نتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه جميع المخالفين”.

وتساءلت نقابة صيادلة القاهرة في بيانها بشأن استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق: “من أين لمجموعة من 7 صيادلة امتلاك 100 صيدلية خلال سنتين فقط؟ من أين لهم كل هذه الأموال التي بها امتلكوا 100 صيدلية على مستوى الجمهورية، وأيضا أنفقوا عشرات الملايين على وسائل الدعاية لكيانهم هذا؟ وإننا نتوجه أيضا بهذا التساؤل إلى الأجهزة المعنية”.

وأشار البيان إلى قرار شطب صيدليات العزبي ورشدي متضمنا النص التالي: “سبق وحصلنا علي شطب نهائي من سجلات وزارة الصحة لاثنين من أباطرة تلك السلاسل، وأيضا وقف لمدة عام للصيادلة المعيرين أسماءهم لتلك السلاسل، وذلك تنفيذا للأحكام القضائية، ولدينا التصميم علي إنفاذ القانون في بلد يحترم القوانين ولا أحد فوق القانون”.

استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق

وجاء قرار النقابة استدعاء ملاك صيدليات 19011 للتحقيق بعد استضافة الإعلامي عمرو أديب محمود حمدي عبد الفتاح السيسي، العضو المنتدب لمجموعة صيدليات 19011، ونعيم الصباغ رئيس مجلس إدارة مجموعة الصيدليات في برنامجه “الحكاية”، المذاع عبر فضائية إم بي سي مصر، مساء الأحد.

وقال عمرو أديب: “إن ملاك سلسلة الصيدليات شغلهم الشاغل النجاح، وافتتاح فروع جديدة لمجموعتهم، ولذلك قرروا الظهور والحديث عن المجموعة، لإنهاء حالة اللغط والجدل التي أُثيرت في الفترة الماضية”.

وكشف محمود السيسي، خلال اللقاء، سبب تسمية الصيدليات بهذه الأرقام، موضحا أنها تمثل تاريخ ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار العضو المنتدب إلى أن الصيدليات مملوكة لسبعة من الصيادلة الشباب، الذين عانوا الفقر قبل أن يقرروا البدء في العمل بمشروع الصيدليات، وأنها انطلقت في 2017، قبل أقل من ثلاثة أعوام، وأن عددها الآن تجاوز المائة صيدلية على مستوى الجمهورية.

واستنكر مدونون عبر هاشتاج #قاطعوا_صيدليات_19011 افتتاح سبعة من الشباب 100 صيدلية، هي مجموع صيدليات 19011، في أقل من ثلاث سنوات، إلا أن تكون مدعومة من الدولة، فيما اكتفى آخرون بالسخرية.

سلاسل الصيدليات

وتستند النقابة في ملاحقتها لسلاسل الصيدليات في السوق المصري إلى حكم المحكمة الدستورية العليا في يونيو 2018، والذي قضى بدستورية المادة 30 من القانون 127 لسنة 1955، التي حظرت امتلاك الصيدلي أكثر من صيدليتين.

فيما يستند ملاك سلاسل الصيدليات الشهيرة إلى تأسيس شركة من هيئة الاستثمار يكون من ضمن نشاطها إدارة الصيدليات.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة، شطب الدكتور حاتم رشدي، والدكتور أحمد العزبي من سجلات الصيادلة بوزارة الصحة والسكان، إلا أن صيدليات العزبي ورشدي مازالت تعمل بشكل طبيعي إلى الآن.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *