مصر تقترض 40 مليون دينار من الصندوق الكويتي

الصندوق الكويتي
مصر تقترض 40 مليون دينار من الصندوق الكويتي - أرشيف

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقيتيْن، تحصل مصر بموجبهما على قرضين من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة 40 مليون دينار كويتي.

وأصدر الرئيس السيسي القرار الجمهوري رقم 83 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي، والمُوقَّعة في شرم الشيخ بتاريخ 8 ديسمبر 2018.

الصندوق الكويتي

كما أصدر الرئيس السيسي القرار الجمهوري رقم 86 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض إضافي لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وتعديل اتفاقية القرض المعقودة بتاريخ 12 يوليو 2018 بين الصندوق الكويتي وجمهورية مصر العربية بمبلغ 25 مليون دينار كويتي، والمُوقّعة في شرم الشيخ بتاريخ 8 ديسمبر 2018.

وأعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، منح مصر قروض ميسرة، بقيمة تصل إلى مليار دولار أمريكي على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

وقال عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق، في تصريحات صحفية، يناير الماضي: “إن الصندوق يرغب في تخصيص تلك القروض للمبادرات المخصصة إلى الدولة المصرية المتعلقة بجميع المجالات، مثل: المياه، الكهرباء، والنقل، والاتصالات، والري”.

وأضاف: “أن الصندوق يتطلّع إلى زيادة التعاون مع مصر، خصوصا في تنفيذ مشاريع التطوير والخدمات في مختلف القطاعات في الفترة المقبلة”.

وشهد العام الماضي 2018 توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مشترك بين الصندوق الكويتي والحكومة المصرية.

ففي 15 يوليو الماضي، جرى التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 50 مليون دينار، أي: نحو 170 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع منظومة مياه مصرف صحي في بحر البقر بمحافظة الشرقية.

وفي 8 ديسمبر الماضي، جرى التوقيع على اتفاقيتيْ قرض بقيمة 15 مليون دينار، بنحو 50 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، واتفاقية قرض إضافي بقيمة 25 مليون دينار، بنحو 85 مليون دولار، للمساهمة في تمويل منظومة مياه مصرف بحر البقر.

وبحسب تقارير رسمية، يصل إجمالي ما وقعه الصندوق الكويتي من قروض مع مصر، منذ بداية عام 1964 وحتى نهاية ديسمبر الماضى، إلى 50 قرضا، بقيمة نحو 3.4 مليارات دولار، فضلا عن تقديم الصندوق نحو 17 منحة ومعونات فنية بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.9 ملايين دينار كويتي، بنحو 13.3 مليون دولار.

كما أن هناك منحتين، بلغت قيمتهما 4.8 ملايين دينار كويتي، بنحو 16 مليون دولار، لبناء بعض المدارس التي تأثّرت بالزلزال عام 1992، وبناء القرى المتضررة بالسيول عام 1995.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *