الحصاد: تعثر مفاوضات سد النهضة.. وسقوط عصابة لتجارة الأعضاء البشرية

الحصاد: تعثر مفاوضات سد النهضة.. وسقوط عصابة تجارة الأعضاء البشرية
وزارة الري تعلن تعثر مفاوضات وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 16 سبتمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تعثر مفاوضات سد النهضة” و”سقوط عصابة تجارة الأعضاء البشرية”.

العناوين

سياسة

أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا اليوم، أوضحت فيه تعثر مفاوضات وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة التي انتهت مساء اليوم.

وأعلنت الوزارة في بيانها، أن تعثر المفاوضات جاء بسبب تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‎وأن قدمته مصر للبلدين بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ ضد محمد علي المقاول والفنان المصري، بدعوى تحريضه على الفوضى، وزعزعة أمن واستقرار الوطن، وترويع المواطنين، والتحريض لقلب نظام الحكم.

وقال صبري: “يظهر المُبلَغ ضده هذا الكائن الفاشل، ويعلن على إحدي الفضائيات العميلة الممولة من دويلة قطر، باتخاذ ما وصفه بخطوات عملية لإنهاء حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وادعى أنه يخطط للثورة ضده”، وقال على في أحد مقاطع الفيديو، التي بثها ليلة السبت 14 سبتمبر: “إن وقت الكلام انتهى”.

اقتصاد

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا ببدء تسويات المستحقات المتأخرة للمصدرين المتعلقة بدعم الصادرات، كما وجه باختيار ألف شركة أو مُصدر لديهم مستحقات بسيطة في مجال دعم الصادرات وسدادها لهم بشكل فوري.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي مصغر، عقده اليوم في المنطقة الصناعية الحرة بمدينة نصر، إنه سيجرى صرف 10% من متأخرات دعم الصادرات المتراكمة منذ عام 2013، وأن ذلك يشمل كل الفواتير المستحقة للمصدرين.

مجتمع

ألقت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث، القبض على عصابة تجارة الأعضاء البشرية في القاهرة، إذ ضبطت “ماسح أحذية”، لقيامه بالاشتراك مع آخرين بالوساطة، والاتجار في الأعضاء البشرية مستغلين فقر وحاجة بعض المواطنين للمال.

ووفقا للتحريات في قضية تجارة الأعضاء البشرية بالقاهرة، فإن ماسح الأحذية “مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء بالقاهرة”، سبق اتهامه والحكم عليه في ست قضايا “سلاح– عدم حمل بطاقة– آداب عامة” أخرهم قضية “سلاح”، دائم الحديث مع الأشخاص من ذوي الحاجة، وبائعي السلع التافهة بمنطقة الإسعاف، لحثهم على بيع أعضائهم البشرية، واتفاقه مع (شخص آخر محدد) على بيع كليته، مقابل عشرين ألف جنيه.

كشف عادل حامد، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، عن أن خطط الشركة لتحسين الإنترنت ساهمت في رفع متوسط سرعة الإنترنت المنزلي في مصر بنسبة 53% خلال الأشهر الستة الماضية، مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أن الشركة استثمرت نحو 3 مليارات دولار لتحسين خدمات الإنترنت منذ عام 2014 وحتى الآن.

تعليم وصحة

وافق اللواء سعيد عباس، محافظ المنوفية، على تخفيض الحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة والرياضية للعام الدراسي الجاري، على مستوى المحافظة من 215 درجة إلى 210 بجميع مدارس الثانوية العامة والرياضية منخفضة الكثافة.

وقال عباس، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: إن “هذا القرار جاء استجابة لطلبات أولياء الأمور ورغبتهم في إلحاق أبنائهم بالثانوي العام والرياضي، وحفاظا على استقرار العملية التعليمية ورفع كفاءتها”.

سد النهضة

رياضة

انتقد عدنان حلبية، عضو مجلس إدارة النادي المصري، مسئولي اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة، على مفاوضاتهم مع إيهاب جلال المدير الفني للفريق البورسعيدي بشأن تولي القيادة الفنية للمنتخب الوطني في الفترة المقبلة.

وقال حلبية، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: “إيهاب جلال مستمر مع المصري الموسم المقبل، خاصة أن الدوري سينطلق يوم 21 سبتمبر الجاري ولم يعد هناك متسع من الوقت للتعاقد مع مدرب جديد”.

منوعات

سد النهضة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *