العثور على معبد بطلمي أسفل منزل موجه في التعليم بسوهاج (صور)

العثور على معبد بطلمي
العثور على معبد بطلمي أسفل منزل بسوهاج - وكالات

ضبطت مباحث السياحة والآثار في سوهاج موجها بوزارة التربية والتعليم ينقِّب عن الآثار أسفل منزله، في مدينة المنشاة، بالتعاون مع ستة آخرين، فيما جرى العثور على معبد يعود إلى عصر البطالمة، وأُحيل المتهمون للنيابة التي تولّت التحقيق.

تعود أحداث الواقعة لورود معلومات إلى اللواء سامي غنيم، مساعد الوزير مدير عام الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، ثم تشكّل فريق بحث توصل إلى قيام موجه بالتربية والتعليم في سوهاج بمساعدة نجله وآخرين بالحفر والتنقيب بهدف البحث والتنقيب عن الآثار في دائرة مركز المنشاة.

العثور على معبد بطلمي

واستهدفت قوة من شرطة الآثار منزل “محمد. ب. ب” 50 عاما، موجه بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، ويقيم دائرة مركز المنشاة، وتبين وجود “أحمد .ج . ع” 31 عاما سائق، ويقيم بقرية بلصفورة دائرة مركز سوهاج، و”حاتم. ن . ك” 31 عاما، حاصل على معهد مقيمي شعائر، ويقيم بدائرة مركز المنشاة.

كما تبيّن وجود كل من “طه . ب .م” 22 سنة، طالب، نجل المتهم الأول، ويقيم بالناحية ذاتها، و”عصام . ع . إ” 44 عاما، حاصل على دبلوم، ويقيم المنشأة، و”مصطفى .خ . أ . م” 39 عاما، ويقيم الحجز دائرة مركز المنشاه، و”عاصم . ن . ك” 23 عاما، ويقيم بالعنوان ذاته.

وجرى ضبطهم أثناء الحفر داخل المنزل، وعُثِر على حفرة قطرها 160 سنتيمترا، وبعمق تسعة أمتار، وعُثِر على غرفة من الحجر الجيري.

العثور على معبد بطلمي

وبحسب محضر الضبط، فإن الغرفة تحتوي على رسومات وزخارف مرصوصة بطريقة منتظمة على الأرضية والجدران، وأفادت لجنة من الآثار بأن الكشف جزء من معبد بطلمي، وأمرت النيابة بالتحفظ على الموقع، والتحقيق مع المتهمين.

العثور على معبد بطلمي

التنقيب عن الآثار

وعلى صعيد واقعة التنقيب التي أدت إلى العثور على معبد بطلمي اليوم، أكدت فوزية عبد الستار، أستاذ القانون الجنائي، أن ظاهرة التنقيب عن الآثار انتشرت للحد الذي يستوجب دراسته.

وقالت في تصريحات صحفية سابقة: “القانون وحده لا يكفي لمواجهة هذه الجريمة، وخاصة إذا كانت العقوبة مشددة ورادعة، ولكننا نحتاج لعمل دراسات مثلا في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، للوقوف على الأسباب التي أدت لانتشار هذه الظاهرة بكل أبعادها، لنعرف أسبابها، ومن ثَمّ معالجتها”.

يتفق معها محمد الكحلاوي، أمين عام الاتحاد العام للأثريين العرب، الذي أكد أنه يجب على الدولة وضع خطة مكبرة للقضاء على هذه الظاهرة، تشترك فيها وزارات الآثار والداخلية والثقافة، بالإضافة إلى الأزهر والكنيسة، وذلك بتوعية المواطنين بخطورة تهريب آثار البلد إلى الخارج، وخطورة التنقيب عنها، خاصة أسفل المنازل التي تتعرض فيما بعد للانهيار، بسبب أعمال الحفر.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *